قادة أوروبا يمهلون مجموعة اليورو أسبوعين لوضع خطة لمواجهة أزمة كورونا

هلا أخبار - قرّر قادة الاتّحاد الأوروبي مساء الخميس، منح وزراء المال في منطقة اليورو 15 يوماً لإيجاد خطّة مشتركة لمواجهة التداعيات الاقتصاديّة لأزمة فيروس كورونا المستجدّ، بحسب ما نقلت وكالة يورونيوز اليوم الجمعة.

وبعد مناقشات استمرّت أكثر من 6 ساعات عبر الفيديو، توصّل رؤساء دول وحكومات الاتّحاد الأوروبي إلى اتّفاق على مشروع مشترك، تم الإعلان عنه في بيان بعد المحادثات "ندعو مجموعة اليورو إلى تقديم مقترحات لنا في غضون أسبوعين".

وأضافوا "يجب أن تأخذ هذه الاقتراحات في الاعتبار الطبيعة غير المسبوقة لصدمة (كوفيد-19) التي تؤثر على جميع بلداننا، وسيتمّ تعزيز استجابتنا بحسب الضرورة، مع اتّخاذ المزيد من الإجراءات في ضوء التطوّرات من أجل مواجهة شاملة".

وتابع القادة "نحن ندرك تمامًا خطورة العواقب الاجتماعية والاقتصادية لأزمة (كوفيد-19) وسنفعل كل ما هو ضروري لمواجهة هذا التحدي بروح من التضامن".

وفي بداية القمة الخميس، دعا رئيس البرلمان الأوروبي، الإيطاليّ ديفيد ساسولي، إلى اعتماد تدابير استثنائية لمواجهة الأزمة، مؤكداً أنه "لا يكفي تعديل الأدوات المتوافرة حالياً".

وعمدت الدول الأوروبية منذ بداية الأزمة إلى التحركات الوطنية في وجه الفيروس، فأعلنت خطط إنفاق كبرى بدون تنسيق الجهود على المستوى الأوروبي.

وتسعى بروكسل جاهدة منذ أسبوعين لوضع نهج أوروبي مشترك. (بترا)




آخر الأخبار

حول العالم