مركز الدراسات: 91% يعتقدون أن الأمور في الأردن تسير في الاتجاه الصحيح

الغالبية العظمى من الأردنيين (91%) يعتقدون أن الأمور في الأردن تسير في الاتجاه الصحيح، ودعم ورضا شعبي واسع لإجراءات الحكومة التي تم اتخاذها من اجل الحد من انتشار فيروس كورونا

(83%) من الأردنيين يعتقدون أن فيروس كورونا غير عادي وخطير ومضر، وفقط (14%) تعتقد أنه فيروس عادي وغير مضر

غالبية الأردنيين (62%) مع الحظر الجزئي وليس الحظر الشامل للتجول.

أكثر من نصف الأردنيين قلقون من انتشار الفيروس وزيادة اعداد المصابين او الإصابة بالعدوى.

(71%) من الأردنيين يعتقدون أن قرار العمل بقانون الدفاع وحظر التجول جاء في الوقت المناسب.

الغالبية العظمى (85%) يثقون ان الحكومة تعاملت بشفافية ووضوح تام مع أزمة فيروس كورونا، و (78%) يعتقدون أن وسائل الاعلام تعاملت بشفافية ووضوح تام مع هذه الأزمة. و (92%) يعتقدون أن الاغلاقات المتعلقة بعدم التنقل بين المحافظات مبررة للحد من انتشار فيروس كورونا.

(89%) يؤيدون بشدة تعطيل المدارس والجامعات لحين انتهاء الأزمة.

أكثر من نصف الأردنيين يعتقدون أن المواطنين في الأردن ملتزمون بدرجة متوسطة بالقرارات التي تصدرها الحكومة المتعلقة بأزمة فيروس كورونا.

غالبية الأردنيين لا يعتقدون بنجاعة ونجاح العمل والتعليم المقدمين عن بعد.

 

هلا أخبار – أظهر استطلاع أجراه مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية أن 91% من الأردنيين يعتقدون أن الأمور في الأردن تسير في الاتجاه الصحيح. 

وخلصت نتائج الدراسة التي صدرت عن دائرة استطلاعات الرأي العام والمسوح الميدانية الأحد، والتي شملت قياس رضا المواطنين عن أداء الحكومة في ادارتها بالتعامل مع فيروس كورونا المستجد، إلى أن الغالبية العظمى من المستجيبين يعتقدون حسب النتائج إلى أن الأمور في الأردن تسير في الاتجاه الصحيح، كما يدرك الغالبية العظمى من المستجيبين خطورة فيروس كورونا، ويعارض (83%) من المستجيبين مقولة أن فيروس كورونا هو فيروس عادي، فيما يؤيد هذا الكلام فقط (14%) من المستجيبين.

وبينت النتائج أيضًا أن الغالية العظمى راضون بدرجة كبيرة عن جميع الإجراءات التي اتخذتها الحكومة من أجل منع انتشار فيروس كورونا، بينما عبر أكثر من ثلاثة أرباع المستجيبين (85%) عن ثقتهم بأن الحكومة تعاملت مع ازمة فيروس كورونا بشفافية ووضوح تام منذ اليوم الأول في مرحلة التعامل مع هذا الملف.

الغالبية (78%) تعتقد ان وسائل الاعلام تعاملت مع أزمة فيروس كورونا بشفافية ووضوح تام منذ اليوم الأول  وحتى الآن، أما فيما يتعلق بالإجراءات الحكومية المتخذة من أجل منع انتشار فيروس كورونا، فقد أظهرت النتائج تأييد واضح لجميع الإجراءات التي تم اتخاذها، حيث تراوحت نسبة المؤيدين بشدة للإجراءات الحكومية من (92%) – منع تقديم النرجيلة في المقاهي ومن ثم اغلاق الكوفي شوب والمطاعم-الى (62%) وهي وقف جميع الصلوات في المساجد. 

بينما عبرت الغالبية العظمى من المستجيبين في الدراسة التي وصلت لهلا أخبار قرار الاغلاقات الأمنية المتعلقة بعدم التنقل بين المحافظات للحد من انتشار فيروس كورونا، وثلاثة ارباع المستجيبين (71%) يؤيدون قرار حظر التجول والعمل بقانون الدفاع في المرحلة الحالية كإجراء وقائي للحد من انشار فيروس كورونا.

ثلثا المستجيبين (62%) عبروا عن تأييدهم لتحديد ساعات وأوقات معينة للسماح للمواطنين بقضاء حاجياتهم، فيما يرى (37%) أنه لابد من تمديد فترة حظر التجول لحين الانتهاء من هذه الازمة، وأكثر من نصف المستجيبين (54%) قلقون في الوقت الحالي من انتشار الفيروس وزيادة اعداد المصابين او اصابتهم بالعدوى، و (11%) قلقون من عدم تأمين الاحتياجات الأساسية من الطعام والشراب، فيما أعرب (10%) عن قلقهم من استهتار المواطنين وعدم التزامهم بالتعليمات الحكومية.

ويعتقد ربع المستجيبين ان العمل عن بعد ناجح بدرجة كبيرة من حيث فعالية العمل المقدم، فيما يعتقد ثلث المستجيبين أنه ناجح بدرجة متوسطة، بينما يعتقد نصف المستجيبين (45%) يعتقدون أن التعليم الالكتروني لطلبة المدارس في المدارس الحكومية والخاصة ناجح الى الآن، فيما يعتقد (37%) انه ليس ناجح عند المدارس الحكومية والمدارس الخاصة.

وعبر ثلث المستجيبين (36%) عن ان التعليم الالكتروني والتعلم عن بعد لطلبة الجامعات ناجح وفعّال الى الآن، فيما يعتقد ربع المستجيبين أنه ناجح الى درجة متوسطة، بينما قال أكثر من نصف المستجيبين (53%) إن المواطنين في الأردن ملتزمون بدرجة متوسطة في القرارات التي تصدرها الحكومة، فيما يعتقد (30%) أن المواطنين ملتزمين بدرجة كبيرة للقرارات التي تصدرها الحكومية. 

ويتوقع (30%) من المستجيبين ان ازمة فيروس كورونا سوف تستمر لمدة اقل من 30 يوم في الأردن، فيما يعتقد (31%) ان هذه الازمة سوف تستمر لمدة شهر واحد، ويعتقد 23% ان هذه الازمة سوف تستمر أكثر من 30 يوم، فيما عزا (41%) من المستجيبين السبب في تهافت المواطنين على الأسواق بعد اعلان الحكومة تعطيل الدوائر الحكومية والقطاع الخاص، هو الخوف من انقطاع المواد الغذائية، فيما عزا (26%) السبب في تأمين المواطنين لاحتياجاتهم الغذائية، وعزا (14%) السبب الى جهل وقلة وعي المواطنين.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق