“الصحة” تعلن عن آلية صرف أدوية الأمراض المزمنة من خلال منصة “حكيم”

هلا أخبار – أطلقت وزارة الصحة وبالتعاون مع شركة الحوسبة الصحية – برنامج حكيم، منصة حكيم للخدمات الإلكترونية لصرف الادوية المكررة للمرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة في المنشآت الصحية المحوسبة فقط والتابعة لوزارة الصحة, مواكبة للظروف التي تعيشها المملكة في مجابهة فيروس كورونا

واكدت وزارة الصحة في بيان ان الخدمات المقدمة جاءت ضمن دراسة شاملة ما بين وزارة الصحة وشركة الحوسبة الصحية (حكيم)، من اجل التخفيف على المرضى وتنفيذ التدابير الوقائية والسلامة العامة في الظروف الراهنة..

وتهدف المنصة ،التسهيل على المرضى وتمكينهم من طلب ادويتهم من خلال الدخول إلى الموقع الإلكتروني :   https://emed.hakeem.jo/index.php/ar

ويقوم المراجع بإدخال رقمه الوطني أو رقم السجل الصحي واسم المنشأة الصحية التي يراجعها, ومن ثم يحصل على الموافقة لطلبه الأدوية المكررة شهرياً إلكترونياً وفقاً لتاريخ آخر صرف للدواء، يتبع ذلك تقديم المراجع إسمه الرباعي ومعلومات و صورة عن بطاقة التأمين أما من لا يملك رقم وطني فيقدم صورة عن وثيقته الشخصية، وأخيرا تقديم معلومات التوصيل كالعنوان ورقم الهاتف لتسليم الطلب الخاص للمراجع من قبل المعنيين والفرق الطبية في وزارة الصحة.

وتعتبر الخدمة التي ستطلقها الوزارة بالتعاون مع برنامج حكيم للمواطنين خطوة أولية ومهمة لتوفير خدمات إلكترونية جديدة مستقبلاً لتمكين المرضى والتسهيل عليهم. 

واكدت وزارة الصحة ان التطبيق سيراعي سهولة ملء البيانات من قبل المرضى وطلب احتياجاتهم من الادوية المكررة الصرف الكترونيا ومن ثم مطابقتها على النظام الالكتروني المحوسب (حكيم) لدى الكوادر المتلقية للطلب لإتمام عملية توزيع الادوية على اكمل وجه.

كما تم مراعاة خاصية ادارج تحديد الموقع الجغرافي لسكن متلقي الخدمة في المواقع المحوسبة في النظام المحوسب (geographical location) والذي تم العمل عليه وتفعيله لتخفيف العبء على المواطنين والفرق التي تقوم على توزيع الادوية الى المنازل لتوفير الجهد والوقت.

كما تحسن المنصة أداء مقدمي الرعاية الصحية في تقديم الخدمات وتساعد في الرقابة الفورية على عمليات صرف الأدوية المزمنة، ومساعدة الكوادر في معرفة سجل الأدوية المزمنة التي تم صرفها سابقاً للمريض، وكذلك تحديد حالات إساءة استخدامها، وتحديد عملية إعادة وصف نفس الدواء أو أية أدوية أخرى لها المفعول نفسه.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق