وزارة الثقافة تطلق منصة رقمية للكتب المجانية

هلا أخبار - أطلقت وزارة الثقافة اليوم الخميس، منصة رقمية توفر الكتب المجانية حملت عنوان (الكُتْبا).

وقالت الوزارة في بيان صحفي اليوم، إن المنصة تُعنى بالدرجة الأولى بالكتاب الأردني والعربي، وتعكس تعاون وزارة الثقافة مع المؤسسات المعنية بنشر المعرفة، ومؤسسات التعليم، ودور النشر، والمؤسسات الثقافية الرسمية والأهلية والخاصة التي تلتقي في هذه المنصة لتوفير الكتاب المجاني بسهولة ويسر لعامة قرّاء اللغة العربية.

وأضافت، ان المنصة تسعى إلى حماية حق المجتمع في المعرفة من خلال تقديم الكتاب المجاني، والتعريف بالكتاب الأردني وبمنتجي المعرفة في مختلف المجالات، كما تعمل هذه المنصة على تشجيع صناعة النشر والترويج لها.

واستمدت المنصة اسم (الكُتْبا) من ربّة الكتابة النبطية التي سكنت معبد الكتبا في البترا، حيث منح العرب الأنباط بناء مدينة البترا الكتابة مكانة عالية في حضارتهم، وهم أصحاب الفضل في تطوير الحروف العربية، وتحويل اللغة العربية من لغة محكية إلى لغة مكتوبة على امتداد الأرض الأردنية قبل ألفي عام.
وتضم المنصة خمسة آلاف كتاب مجاني بصيغة (Pdf) وتشمل إصدارات مكتبة الأسرة الأردنية، وسلاسل النشر التي تصدرها وزارة الثقافة وبعض الناشرين الأردنيين والعرب، وتحتوي كتبا في مختلف مجالات الأدب والفلسفة والفكر والتاريخ والعلوم الانسانية والاجتماعية والطبيعة والتكنولوجيا ومختلف مجالات المعرفة الإنسانية.(بترا)




آخر الأخبار

حول العالم