إقلاع تاريخي لصاروخ "سبايس إكس" وعلى متنه رائدا فضاء

هلا أخبار- حلق رائدا الفضاء الأمريكيان روبرت بنكن ودوغ هورلي السبت من مركز كينيدي الفضائي في الصاروخ "سبايس إكس" التابع لأول شركة خاصة عهدت اليها وكالة الفضاء الامريكية (ناسا) تنفيذ مهمة تاريخية.

واقلع الصاروخ "فالكون 9" التابع للشركة التي أسسها إلون ماسك في الساعة 15,22 (19,22 ت غ) من دون أي مشاكل في الدقائق الاولى للعملية، وفق ما اظهر النقل المباشر لوقائعها من جانب ناسا.

وانفصل الجزء الاول من الصاروخ كما هو مقرر بعد دقيقتين من التحليق بسرعة ناهزت أربعة الاف كلم في الساعة، فيما واصل الجزء الثاني حمل الكبسولة "كرو دراغون" في اتجاه المحطة الفضائية الدولية.

وأطلقت شركة "سبيس إكس" الأمريكية بالتعاون مع وكالة "ناسا" للفضاء، اليوم السبت، أول مركبة فضائية مأهولة نحو محطّة الفضاء الدوليّة.

ويأتي ذلك بعدما تم إلغاء إطلاق المهمّة الفضائية من مركز كنيدي في فلوريدا، يوم الأربعاء، بسبب سوء الأحوال الجوية. وذكرت التقارير أنه "قبل 17 دقيقة من الموعد المحدّد للإقلاع، أبلغ مدير عملية الإطلاق في المركز الفضائي في فلوريدا رائدي الفضاء الأمريكيين بوب بنكين وداغ هيرلي بتعذر هذا الأمر".

وانطلق رائدا الفضاء من وكالة ناسا بوب بهنكن ودوج هيرلى على متن مركبة فضائية كرو دراغون من مركز كنيدى للفضاء فى فلوريدا

وتعتبر هذه الرحلة المأهولة هي الأولى منذ العام 2011 والتي يتمّ فيها إطلاق رواد فضاء أمريكيين على متن صاروخ أمريكي ومن أراضٍ أمريكية، إلى المحطة الدوليّة.

والمهمة التي أطلق عليها اسم ديمو-2 (Demo-2) ستنقل رائدي الفضاء روبرت بينكن ودوغ هيرلي، إلى المحطة الدولية.

وسيكون بينكن قائد العمليات المشتركة للمهمة الفضائية، حيث سيكون مسؤولا عن أنشطة مثل الالتقاء بمحطة الفضاء والالتحام بها والانفصال عنها.

أما هيرلي، الذي شارك في آخر ممهة فضائية قام بها المكوك أتلانتس في يوليو 2011، فسيكون قائد المركبة الفضائية، المسؤول عن أنشطة مثل الانطلاق والهبوط والاسترداد.

وستكون هذه الرحلة المرة الأولى في التاريخ التي تنقل فيها شركة تجارية بشرا إلى مدار الأرض، كما تشكل لحظة مهمة لوكالة ناسا وعشاق الفضاء الذين انتظروا حوالي 10 أعوام لرؤية عودة الرحلات البشرية إلى الفضاء إلى البر الأميركي.

يذكر أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أعلن في وقت سابق أنه سيحضر عملية الإطلاق.  (وكالات) 




آخر الأخبار

حول العالم