مهيدات: تركيز المادة الشائبة في "الميتفورمين" قليل، ولا ترقى أن تكون مسرطنة

  • 31 / 5 / 2020 - 12:28 م
  • آخر تحديث: 31 / 5 / 2020 - 11:41 ص
  • محليات   

هلا أخبار - أكد مدير المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور نزار مهيدات، أن تركيز المادة الشائبة "نيتروسوديميثلامين" في دواء "الميتفورمين"، قليل وليس لها تأثير مسرطن على متلقى العلاج.

وأشار مهيدات في حديثه لبرنامج "هنا الأردن" عبر إذاعة "جيش إف إم"،  إلى أن دواء "الميتفورمين" يستخدم في علاج مرض السكري من النوع الثاني بشكل كبير؛ لنجاعته وفعاليته ولاستخدامه في العديد من الأمراض غير السكري.

وقال مهيدات إن المؤسسة تتابع مصدر المادة الفعالة "الميتفورمين"، مشيرا إلى أن انتاجها محكوم بـ5 شركات عالمية.

وأوضح أن المادة الشائبة "نيتروسوديميثلامين" المصنفة بأنها "مسرطنة"، قد تنتج أثناء عملية التصنيع لأي مادة دوائية وبالتالي هي تعتمد على آلية التصنيع لهذه المادة.

وأضاف أنه ومن خلال مراسلات ما بين المؤسسة والمصانع المنتجة للمواد الأولية للدواء، فقد تأكد أن المصانع تتبع آلية تصنيع تخفف من نسبة الشوائب "لدرجة أنها لا ترقى لأن تكون مسرطنة".

وشدد على أن المؤسسة ومنذ 5 شهور تتابع للمصدر المصنع لمادة "الميتفورمين"، قائلا "نتابع يوميا ونتأكد من عدم وجود هذه الشائبة في "الميتفورمين" أو في أي مواد أخرى".

وأكد أن المؤسسة وفور ورود تقرير من المُصنّع، تتخذ إجراءات احترازية بوقف استخدام وتداول الصنف إلى حين فحصه والتأكد من وجود المادة الشائبة.

وأضاف أنه بمجرد التأكد من أنه لا يوجد تركيز يؤهل "نيتروسوديميثلامين" من إحداث سرطانات أو أي تأثيرات أخرى، يرفع الإجراء الاحترازي ويعاد استخدامها، منوها أن فرق التفتيش تضبط العبوات في الصيدليات وتمنع بيعها إلى حين ظهور النتائج النهائية.

يذكر أن إدارة الغذاء والدواء الأميركية قامت بسحب بعض تشغيلات المستحضرات التي تحتوي على المادة الفعالة "الميتفورمين اكستيندد ريليس" حيث تبين وجود المادة الشائبة "ان - نيتروسوديميثلامين" بتركيز أعلى من الحدود المسموح بها عالميا في حال استخدامها لفترات طويلة وبشكل يومي.

وقامت المؤسسة العامة للغذاء والدواء بإجراءات احترازية منذ تاريخ 15 كانون الأول الماضي بخصوص الأدوية التي تحتوي على مادة الميتفورمين الفعالة.

 

** أخبار ذات صلة:

"الغذاء والدواء": إجراءات احترازية بخصوص الأدوية التي تحتوي على مادة "الميتفورمين" الفعالة




آخر الأخبار

حول العالم