مساجد المملكة تواصل استعداداتها لإقامة صلاة الجمعة

  • 1 / 6 / 2020 - 11:42 م
  • آخر تحديث: 1 / 6 / 2020 - 11:46 م
  • محليات   

هلا أخبار- تواصل وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية من خلال مديرياتها في جميع أنحاء المملكة، استعداداتها لتجهيز المساجد وتنظيفها وتعقيمها لإقامة صلاة ظهر يوم الجمعة المقبل بعد إغلاقها لحوالي ثلاثة أشهر بسبب وباء فيروس كورونا.

** الرصيفة: 
وبدأت مديرية أوقاف لواء الرصيفة استعداداتها لتجهيز مساجد اللواء بالتعاون مع بلدية الرصيفة وحسب الاشتراطات الصحية التي أقرتها الوزارة.
وقال مدير أوقاف الرصيفة الدكتور محمد فوزي، إنه يوجد في اللواء 200 مسجد يجري تجهيزها بالتعقيم المستمر وتوفير وسائل السلامة للمواطنين لاستخدامها قبل وبعد إقامة الصلاة يوم الجمعة.

وأضاف أنه سيتم فتح المساجد قبل نصف ساعة من موعد الصلاة واستقبال ما نسبته 50 بالمئة من سعة المسجد تحقيقاً لفكرة التباعد، وفي حال امتلاء المسجد سيتم استخدام الساحات الخارجية، كما يمكن استخدام ساحات المدارس لإقامة الصلاة عند الحاجة لذلك.

** الطفيلة: 

وفي الطفيلة، باشرت مديرية أوقاف الطفيلة، اليوم، إجراءات التعقيم والتنظيف لمرافق وساحات نحو60 مسجداً في قصبة الطفيلة ولواءي الحسا وبصيرا، ستقام فيها صلاة الجمعة المقبلة.
وأكد مدير الأوقاف الدكتور لؤي الذنيبات أن فرق المديرية وفرت مستلزمات التعقيم والمطهرات في مختلف المساجد، ضمن الإجراءات اللازمة لمنع انتشار فيروس كورونا مع العمل على مراقبة مدى التزام المصلين والعاملين في المساجد بارتداء الكمامات والقفازات قبيل دخولهم المساجد، في حين سيجري وضع علامات داخل كل مسجد تقام فيه صلاة الجمعة حرصاً على ترك مسافات مناسبة بين المصلين وتجناً لأي ازدحام.
ولفت إلى حزمة من التعليمات الأخرى المتعلقة بعدم الإطالة بصلاة الجماعة والالتزام بالتخفيف على المصلين وإبقاء المرافق التابعة للمساجد مغلقة إلى جانب إغلاق برادات المياه والثلاجات داخل المساجد مع البدء بتشكيل لجان للتفتيش على المساجد للتأكد من تطبيق إجراءات السلامة العامة، مهيبا بالمصلين بضرورة الالتزام التام بالتعليمات التي أعلنت عنها الوزارة حفاظا على سلامتهم وصحتهم .

** عجلون: 
ودعت مديرية أوقاف عجلون المصلين للالتزام بالتباعد الاجتماعي أثناء أداء صلاة يوم الجمعة المقبلة حفاظا على الصحة والسلامة العامة.
وقال مدير الأوقاف عبد السلام نصير إن المديرية ستقيم خطبة وصلاة الجمعة في جميع المساجد، وعددها 148مسجداً، معرباً عن أمله بالتزام المواطنين التام بقواعد الصحة والسلامة العامة وتحقيق التباعد الاجتماعي والتعاون التام مع موظفي المساجد لحماية أنفسهم.
وبين أنه جرى الإيعاز للجان المساجد بضرورة توفير الاحتياجات، التي تضمن تحقيق قواعد الصحة والسلامة العامة كتوفير الكمامات والقفازات ومعقمات الأيدي وتوعية المصلين من خلال الأئمة والمؤذنين بأهمية التقيد بقواعد السلامة العامة.
وأشار نصير إلى أنه وبالتنسيق مع الجهات الصحية وفرق الاستقصاء الوبائي ستجرى الفحوصات الطبية العشوائية من خلال فرق التتبع لموظفي المساجد في المحافظة، مبيناً أنه جرى تشكيل عدة لجان من موظفي المديرية ومكتب كفرنجة للتفتيش ومتابعة مدى تطبيق قواعد الصحة والسلامة العامة في المساجد والإبلاغ عن أية مخالفة.

** إربد: 
وفي محافظة إربد، باشرت كوادر بلدية اربد الكبرى، اليوم، تنفيذ حملة لتعقيم ورش المساجد والكنائس تمهيدا لافتتاحها يوم الجمعة المقبل لإقامة الصلوات والشعائر الدينية فيها.
وقال رئيس البلدية المهندس حسين بني هاني اليوم إن كوادر البلدية، من خلال دائرة البيئة، بدأت بعملية تعقيم ورش شاملة للمساجد والكنائس، التي تقع ضمن حدودها، وعقد دورات تدريبية لموظفي الأوقاف والمساجد بكيفية تنفيذ أعمال التعقيم والرش بعد كل صلاة.
وقال مدير مديرية أوقاف اربد الثانية الدكتور رائد جروان، إنه بوشر بوضع الفواصل، التي تكفل التباعد بين المصلين داخل عدد من المساجد التابعة للمديرية، والتي سيكتمل العمل بوضعها في جميع مساجد المديرية الخميس المقبل، منوها إلى أنه سيصار إلى توجيه المصلين إلى التوجه للباحات والساحات الخارجية واستخدام مصليات النساء لاسيما في المساجد التي عادة ما تشهد اكتظاظا في صلوات الجمع.
وأشار إلى أنه سيعقد اجتماع غدا برئاسة محافظة اربد رضوان العتوم للوقوف على آخر الاستعدادات التي يتطلبها فتح المساجد يوم الجمعة المقبل خاصة الترتيبات الأمنية المتصلة بالتوجيه ومنع الباعة المتجولين من عرض بضائعهم أمام المساجد.
وأكد مدير مديرية أوقاف محافظة معان بلال البحري أن المديرية وبالتعاون مع بلدية معان الكبرى ومديرية زراعة معان؛ قامت برش وتعقيم وتجهيز مساجد المحافظة التي ستقام فيها صلاة الجمعة في الخامس من حزيران الحالي.
وأضاف البحري، أن عدد المساجد التي ستقام بها صلاة الجمعة يبلغ 100 مسجد في مختلف مناطق المحافظة، مبينا أن المديرية بدأت بتنفيذ حملة توعوية وإرشاد لضمان تطبيق الإجراءات الاحترازية من قبل المصلين أثناء أداء صلاة الجمعة.
وأشار إلى أن الحملة الإرشادية تتضمن الالتزام بشروط التباعد الجسدي وعدم التزاحم، والالتزام بعدم المصافحة المباشرة بين المصلين والاكتفاء بإلقاء التحية بالإشارة، مع ضرورة إحضار مستلزمات الصلاة من المنزل كالسجادة والمصحف، إلى جانب أدوات الوقاية المعتمدة من كمامات وقفازات ونحوها، كما نصحت بعدم الخروج من المنازل لأصحاب الأمراض المزمنة وذوي المناعة المنخفضة، وتجنب اصطحاب الأطفال.

** العقبة: 
من جهته، أكد محافظ العقبة الدكتور غسان الكايد أن جميع المساجد في قصبة محافظة العقبة والألوية والقرى ستكون جاهزة لاستقبال المصلين يوم الجمعة المقبل ضمن الشروط، التي أعلنت عنها خلية الأزمات ووفقا لمنظومة الإجراءات الاحترازية والوقائية بالتنسيق مع وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية ووزارة الداخلية. وأشار إلى أن مديرية أوقاف العقبة استكملت إجراءاتها لفتح مساجد المحافظة أمام المصلين استعدادا لإقامة خطبة وصلاة الجمعة المقبلة تنفيذا لقرار الحكومة الأخير.
وقال الدكتور الكايد إنه، وبالتنسيق بين مديرية أوقاف محافظة العقبة ومديرية الصحة وبدعم من سلطة المنطقة الاقتصادية الخاصة والدفاع المدني وبقية الأجهزة المختصة، جرى تعقيم المساجد من الداخل وساحاتها الخارجية وإتمام جميع المتطلبات لضمان انجاح هذه الخطوة لفتح بيوت الله وإدامتها ضمن هذه الظروف والجهود الكبيرة التي يقوم بها الوطن لمكافحة وباء كورونا المستجد ومنع انتشاره.
وأكد أنه وبالتعاون مع الجهات الأمنية وفرق الرقابة والتفتيش سيجري اتخاذ جميع الاحتياطات الضرورية لمنع التزاحم بين رواد المساجد والمحافظة على مسافة الأمان المطلوبة بينهم، منوها إلى تواجد دوريات شرطة راجلة أمام كل مسجد لضبط أية مخالفات ومنع الباعة المتجولين وللتأكد من تطبيق إجراءات السلامة العامة .  (بترا) 




آخر الأخبار

حول العالم