"الصحة": نسبة انتشار التدخين بين البالغين ترتفع إلى أكثر من 80% (فيديو)

  • 27 / 6 / 2020 - 11:54 ص
  • آخر تحديث: 27 / 6 / 2020 - 10:10 ص
  • محليات   

* "الصحة": معدل صرف الأسرة الأردنية على التدخين يبلغ 75 دينارا من إجمالي دخلها الشهري

* مواطنون يدعون لـ"حلول إبداعية" بعيدا عن رفع الأسعار للحد من انتشار ظاهرة التدخين

هلا أخبار - بتول حبيبه - قالت مديرة مديرية التوعية والإعلام الصحي في وزارة الصحة الدكتورة عبير الموسوس، إن الوزارة نشرت دراسة عام 2020، أظهرت أن نسبة انتشار التدخين في الأردن بين البالغين ارتفعت إلى أكثر من 80%، فيما كانت نسبة الانتشار بين البالغين 70% عام 2015.

وأضافت الموسوس في حديثها لـ"هلا أخبار"، أنه ووفقا لإحصائية أجرتها دائرة الاحصاءات العامة لعامي 2017-2018، فإن معدل صرف الأسرة الأردنية على التدخين يبلغ 75 دينارا من إجمالي دخلها الشهري.

وحول الدراسة التي تم تدولها مؤخرا، والتي تفيد بأن الأردن الأول عالمياً في انتشار التدخين، أكدت الموسوس أنها دراسة غير رسمية.

وأوضحت أن الوزارة قامت بالتواصل مع منظمة الصحة العالمية التي ذُكر أنها شاركت بإعداد الدراسة، وأكدت أن الأرقام الموجودة في الدراسة مبنية على فرضيات غير دقيقة.

وبينت أن من قام بإجراء الدراسة، لم يتواصل مع الوزارة أو منظمة الصحة العالمية للحصول على الأرقام الدقيقة منها قبل نشر النتائج إعلامياً.

وقالت إن ارتفاع نسبة انتشار التدخين حسب نتائج الدراسة التي توصلت إليها وزارة الصحة لم تحدد أن الأردن أصبح الأول عالميا في انتشار التدخين، حيث إنه لم يتم مقارنة النسب عالمياً. 

من ناحية أخرى، أكد مواطنون خلال حديثهم لـ"هلا أخبار"، أن الإجراءات الحكومية للحد من انتشار ظاهرة التدخين غير رادعة. 

وقال أحد المواطنين: "لا أعتقد أن الحكومة الأردنية تطبق القرارات الصحيحة لمنع انتشار ظاهرة التدخين، فالمقاهي في عمان لوحدها تساهم في زيادة أعداد المدخنين بشكل كبير". 

ويرى مواطن آخر أن الحل الأفضل للحد من انتشار هذه الظاهرة، هو ابتكار حلول إبداعية بعيدا عن رفع الأسعار. 




آخر الأخبار

حول العالم