ربابعة: 50% النقص في الكادر التمريضي ببعض مواقع "الصحة"

هلا أخبار - التقى نقيب الممرضين خالد ربابعة واعضاء في مجلس النقابة، وزير الصحة د.سعد جابر بحضور امين عام الوزارة د.عمار الشرفا.

وتم خلال اللقاء الذي جرى في مبنى الوزارة، بحث عدد من قضايا و مطالب الممرضين العاملين في الوزارة، ومواضيع تتعلق بدور الممرضين في تقديم الرعاية الصحية.

وعبر جابر عن اعتزازه و شكره للكوادر التمريضة والدور الكبير التي قاموا به خلال جائحة كورونا، والذين كان لهم دور رئيسي بما تم انجازه والتفوق الذي تحقق مقارنة مع عدة دول.

وابدى جابر تجاوبا مع مطالب النقابة التي تم طرحها خلال اللقاء، وقدم ردودا إيجابية اكد فيها دعمه لتلك المطالب، خاصة بما يتعلق بطلب النقابة الإسراع في إصدار نظام الحوافز.

وقال نقيب الممرضين خالد ربابعة، إنه تم خلال اللقاء بحث مشكلة نقص الكوادر التمريضية في الوزارة وسوء توزيعها، كما قدمت النقابة دراسة إحصائية تبين عدد الكوادر الموجودة والمتوفرة، حيث أظهرت وجود نقص في بعض مراكز ومستشفيات "الصخة" بنسبة 50% وانها بحاجة لرفدها بعدد كاف من الكوادر التمريضية.

وطالب ربابعة بتعيين ممرضين وممرضات في الوزارة لسد النقص، وزيادة نسبة الحصول على صرف بدل الإضافي و برنامج العقود و التدريب.

و أشار النقيب الربابعة إلى موضوع الهيكلة الإدارية في وزارة الصحة وضرورة عمل إدارات للتمريض واستقلالية قراراتها، بالإضافة لتثبيت الكوادر التمريضية في المناصب الإدارية وصرف بدل العلاوات الإشرافية.

كما طالبت النقابة بالإسراع بتعديل نظام مزاولة مهنة التمريض والقابلة، بحيث يشمل الامتحان من حصلوا على شهادة الانتساب للمهنة بعد قرار صدور النظام فقط بالإضافة إلى تخفيض قيمة الرسوم.

كما أكد ربابعة على ضرورة الإسراع بإنجاز نظام الحوافز الجديد و إصداره حسب الإتفاق الذي تم بين الوزارة و النقابات الصحية.

واكد على ضرورة حصول الممرضين على اجازات بدون راتب لمن يحصل على عقد عمل خارجي دون أي معوقات، و حصر أعدادهم لزيادة حصة التعييات للممرضين لدى ديوان الخدمة المدنية ضمن شاغر بدل مجاز، بالإضافة إلى إتمام عملية معادلة الشهادات و تعديل الاوضاع خلال هذا الشهر بعد الانتهاء من عملية تدقيقها في الوزارة.




آخر الأخبار

حول العالم