بحث تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الأردن وتركيا

هلا أخبار – بحث رئيس غرفة تجارة الأردن العين نائل الكباريتي، مع السفير التركي لدى المملكة اسماعيل أراماز، آليات التعاون الاقتصادي بين البلدين وكيفية تجاوز التحديات التي فرضتها أزمة فيروس كورونا على علاقاتهما التجارية.

واشار بيان صحفي للغرفة اليوم الثلاثاء، الى ان العين الكباريتي اكد خلال اللقاء الذي عقد بمقر الغرفة مساء امس الاثنين، ضرورة تشجيع وتوجيه الشركات واصحاب الأعمال الاتراك للاستثمار بالمملكة بالعديد من القطاعات الاقتصادية الواعدة من خلال شراكات ثنائية مع القطاع الخاص الأردني.

وشدد الكباريتي على ضرورة توسيع قاعدة السلع المتبادلة بين الاردن وتركيا وبخاصة لجهة الصادرات الأردنية التي ما زالت محصورة بمنتجات معينة، لافتا الى الدور الذي يمكن ان تلعبه مؤسسات القطاع الحاص بهذا الخصوص مع اهمية تكثيف زيارات الوفود التجارية بعد جلاء أزمة جائحة كورونا.

وعبر رئيس الغرفة عن أمله بان يشهد البلدان قريبا حقبة جديدة من التعاون الاقتصادي تقوم على التشاركية والتعاون وتبادل المنافع، مبينا ان الفرص المتوفرة بالاقتصاد الوطني يدعمها الأمن والاستقرار واتفاقيات موقعة مع مختلف التكتلات التجارية العالمية.

من جهته، اكد السفير أراماز أهمية البحث عن سبل جديدة للتعاون الاقتصادي المشترك وتعزيز التواصل بين مؤسسات القطاع الخاص وشركات البلدين، موضحا ان سفارة بلاده ستعمل على تشجيع الشركات التركية لتعزيز تواجدها بالأردن وتوسيع استثماراتها.

وحسب معطيات احصائية لغرفة تجارة الأردن، بلغت صادرات المملكة الى تركيا خلال العام الماضي 2019 ما يقارب 49 مليون دولار مقابل 821 مليون دولار مستوردات. (بترا) 





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق