جابر: برنامج إلكتروني يصنف الدول وفق معايير معينة للتعامل مع القادمين منها

  • 12 / 7 / 2020 - 6:52 م
  • آخر تحديث: 12 / 7 / 2020 - 6:55 م
  • محليات   
جابر: تصنيف الدول إلى أخضر وأصفر وأحمر بحسب حالتها الوبائية

الدول ذات الوضع الوبائي المستقر ستعامل على الأغلب دون حجر وضمن بروتوكول

هلا أخبار- قال وزير الصحة الدكتور سعد جابر، إنّ وزارة الصحة قامت بعمل برنامج إلكتروني لتصنيف الدول بحسب الحالة الوبائية، ضمن مصادر واضحة،  ووفق 7 معايير ويتمّ تصنيف الدول إلكترونياً.

وأشار وزير الصحة يوم الأحد، إلى أنّ من بين المعايير: نسبة الوفيات وعدد الفحوصات والتسطح في المنحنى الوبائي، وعدد الحالات في آخر 14 يوماً، ونسبة الإصابات لكل مليون.

وقال جابر: إنّ الدول يجري تصنيفها إلى أخضر وأصفر وأحمر، ولكل دولة معايير واضحة بالتعامل، وقريباً سيتم فتح المطارات للعائدين من هذه الدول وهي مفتوحة الآن لإعادة المواطنين الأردنيين  من الدول المصنفة حمراء، حيث يتم حجرهم لمدة 14 يوماً في فنادق الحجر.

أما الدول المصنفة خضراء فلها معايير أخرى، وندرس المعايير للتعامل مع الأردنيين القادمين من هذه الدول ومع رعاياها، "والمعايير هي أنّ الدول التي ذات وضع وبائي مستقر سوف يتم معاملتها على الأغلب دون حجر وضمن بروتوكول، وفق الوزير.

وأشار إلى أن الوزارة وبالتعاون مع الفرق المختصة تدرس باقي الدول.

وقال "إن الوضع الوبائي بالمملكة ممتاز، ولا إصابات لليوم السادس داخلياً، وجميعها لأردنيين قادمين من الخارج"، لافتاً إلى أنّ كوادر وزارة الصحة تواصل العمل، مشيراً إلى وجود حالة من التراخي في المجتمع الأردني.

وأكّد جابر على الجاهزية للتعامل مع الحالات كافة في حال ظهورها، ولكن الوضع وفق وصفه يتطلب "اليقظة"، قائلاً: "نحن في إقليم ملتهب وبائياً، ونأمل ألّا ينتقل إلينا هذا المرض، وهذا أمر يتطلب وعي الشعب".

وشدد الوزير على ضرورة الالتزام بالاجراءات الصحية من ارتداء الكمامات والالتزام بالتباعد الجسدي خاصة وما يشهده الإقليم من زيادة بالحالات.

وقال الوزير: "يوجد خطط لفتح المطار، والمهم من أينّ ياتي المسافر ووجهته"، موضحاً أنّ هذا الأمر يخضع للحالة الوبائية لكل دولة.

وأشار إلى أنّ هناك توجه لإيجاد مختبر بالمطار بالتعاون مع جهات عدة، مبيناً أنّ فتح المطار عملية بحاجة إلى اجراءات. 

 وبيّن الوزير، في سياق ردوده على أسئلة الصحفيين، أنّ نفايات المحجور عليهم يتمّ حرقها، وأنّه جرى فحص المجاري بمستشفيات الحجر وأثبتت خلوها من الفيروس نتيجة التعاون مع وزارة البيئة واستخدام الكلور. 




آخر الأخبار

حول العالم