"في خفايا الأفق أسرار... أنصت!" معرض يجمع الفن التشكيلي والخط العربي (صور وفيديو)

  • 18 / 7 / 2020 - 10:50 ص
  • آخر تحديث: 18 / 7 / 2020 - 10:40 ص
  • أدب وثقافة   

هلا أخبار – يقول الفنان التشكيلي الإسباني بابلو بيكاسو: "إن أعظم ما أردت تحقيقه وجدت أن الخط العربي قد سبقني إليه منذ زمن"، هذا ما عمدت إليه الفنانة التشكيلية ربا أبو شوشة؛ حيث جمعت ما بين الفن التشكيلي والخط العربي في لوحاتها التشكيلية.

"في خفايا الأفق أسرار... أنصت!" عنوان معرض أبو شوشة؛ حيث تحمل لوحاتها دعوة للإنصات لما في في الأفق، تقول أبو شوشة: "الأفق بحد ذاته هو عبارة عن آيات في خلق الله وانعكاسات من العالم العلوي إلى الأرض التي نعيش عليها".

وتضيف خلال حديثها لـ"هلا أخبار": "أخبر المتلقي لهذه الأعمال الفنية أن في هذا الأفق هذه الآيات التي لو أمعنت التأمل فيها سوف تسمع صوتا يهمس في أذنك ويقول "يا كل كلي"، "مالي سوى الروح فخذها"، "نظر المحب إلى المحب سلام"، وغيرها من العبارات التي تحمل أيضا أسماء للوحات".

وتتابع: "كل لوحة في المعرض تتحدث عن رسائل نتلقاها في الأفق عن طريق الآيات التي تجلت فيه، وتختلف حسب كل شخص والمستوى الفكري الذي سيتلقى فيه هذه الرسائل".

وحول المدة الزمنية التي استغرقت لإتمام اللوحات، قالت أبو شوشة: "كل الأعمال الموجودة أنجزت خلال هذا العام، إلا أن هناك لوحات أسست سابقا وتم وضع اللمسات الأخيرة خلال العام الحالي".

وأشارت أبو شوشة الى أن فترة الحظر كانت ملائمة جدا لاستجماع الأفكار التي تحاول أن إيصالها إلى المتلقي من خلال اللوحات الفنية.

وأضافت: "كل لوحة من هذه اللوحات هي عبارة عن خطوة من خطوات مسير كل شخص منا، فـ"الإنصات" كانت اللوحة الأولى والختام كان "المحبة في القلوب مكانها"".

وتبين أبو شوشة أن كل لوحة جزء من رحلة الأرض التي نعيشها.

أما عن اختيار اللونين الأزرق والأحمر كألوان أساسية في لوحاتها، قالت أبو شوشة: "اللوحات ترتكز على اللونين الأزرق والأحمر وهما رمزان متعاكسان أو متضادان في الوجود".

وبينت: "النشاط الموجود داخل الانسان يعكس العطاء والحب والشغف وهو اللون الأحمر، أما اللون الأزرق فيدل على السكينة".

وحول الدمج ما بين الطابع الهندسي والخط العربي في لوحاتها التشكيلية، قالت أبو شوشة: "الطابع الهندسي في اللوحات يعكس الأفق وكأنني أتحدث عن الأبنية لكن بصورة تجريدية، اما الخط العربي فهو الأسهل لرؤيتها كمعنى صريح".

يذكر أن المعرض الذي افتتح في "دار المشرق" في السابع من الشهر الجاري، يستمر حتى الـ30 من الشهر ذاته. 

*تصوير: باسل الإيراني




آخر الأخبار

حول العالم