توق ونظيره المصري يبحثان زيادة عدد المنح المتبادلة بين البلدين

توق

مباحثات أردنية مصرية في مجال التعليم العالي والبحث العلمي

هلا أخبار- بحث وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محي الدين توق مع نظيره المصري الدكتور خالد عبدالغفار خلال لقاءٍ باستخدام تقنيات الاتصال عن بعد، سُبل تطوير التعاون بين البلدين الشقيقين في المجالات الثقافية والتعليم العالي والبحث العلمي.

الوزيران، أكّدا  خلال اللقاء على عمق العلاقات الأخوية والتاريخية التي تربط بين البلدين الشقيقين، وحرص قيادة البلدين على تطوير التعاون المشترك في جميع المجالات خاصة الثقافية والبحثية، والعلمية.

وأكّدا أيضاً، على ضرورة تذليل العقبات التي تواجه الطلبة المبتعثين من الطرفين.

كما اتفق الطرفان على العمل بالتوصيات الصادرة عن اجتماع اللجنة العليا المشتركة والتي عقدت في شهر يوليو من عام (2019) ومن أهمها تفعيل البرنامج التنفيذي الموقع بين البلدين للأعوام (2017-2020) إضافةً إلى تعديل عدد من بنوده بما يخدم مصلحة الطرفين.

وأوضح بيان صادر عن وزارة التعليم العالي، وتلقت "هلا أخبار" نسخة منه اليوم، أنّ من بين أبرز التعديلات الإتفاق على زيادة المنح المتبادلة بين الجانبين.

وأشار البيان إلى أنّ التعديلات اقترحت تقديم الجانب المصري (30) منحة دراسية في المرحلة الجامعية الأولى (تغطية رسوم دراسية فقط) في تخصص الطب البشري، و(20) منحة دراسية أخرى(تغطية رسوم دراسية فقط) في جميع التخصصات باستثناء تخصص الطب البشري.

وسيقوم الجانب الأردني، بتقديم (60) مقعد دراسي/نفقة خاصة (يعامل الطالب المصري معاملة الطالب الأردني من حيث دفع الرسوم الجامعية) في جميع التخصصات إضافةً إلى (50) منحة دراسية في المرحلة الجامعية الأولى (تغطية رسوم دراسية فقط) في جميع التخصصات باستثناء تخصصي الطب البشري وطب الأسنان.

واستعرض الدكتور توق التخصصات الجديدة التي وافق مجلس التعليم العالي على استحداثها في الجامعات الأردنية بداية العام الجامعي المقبل، مثل: الأمن السيبراني، الذكاء الاصطناعي، التسويق الإلكتروني.

كما اتفق الطرفان على تشكيل لجنة مشتركة تُعنى بتبادل الخبرات في مجال التعليم الإلكتروني (عن بعد)، وتعمل على استقطاب الطلبة الوافدين وتسويق التعليم العالي في كلا البلدين.

وحضر اللقاء من الجانب الأردني السفير الأردني في القاهرة علي العايد، والدكتور مأمون الدبعي عضو مجلس التعليم العالي، وأمين عام وزارة التعليم العالي بالوكالة السيد محمود القيسي، ومدير مديرية البعثات الدكتور أحمد القضاة، والملحق الثقافي الأردني في السفارة الأردنية في القاهرة السيد إبراهيم العموش كما حضره من الجانب المصري كل من الدكتور السيد عطا رئيس قطاع التعليم، والدكتورة كاميليا صبحي رئيس قطاع الشؤون الثقافية والبعثات، والدكتورة رشا كمال رئيس الإدارة المركزية لشؤون الطلاب الوافدين.




آخر الأخبار

حول العالم