المعايطة: إجراء انتخابات النقابات المهنية بعد الانتهاء من الانتخابات النيابية

صورة أرشيفية

هلا اخبار - قال وزير الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس موسى المعايطة، إنه تقرر أن تُجرى انتخابات النقابات المهنية بعد الانتهاء من الانتخابات النيابية في العاشر من تشرين الثاني.

وأوضح المعايطة في مؤتمر صحفي مشترك بدار رئاسة الوزراء، أنه سيتم مراعاة المدد القانونية التي تحتاجها النقابات لإجراء انتخاباتها.

وأكد المعايطة على أهمية إجراء الانتخابات وعلى أهمية تجديد خياراتها عبر مجالس جديدة و"هي بيوت خبرة في جميع المجالات".

وأشار إلى أنه سيتم وبالتعاون مع وزارة الصحة ولجنة الأوبئة وضع الأسس والبروتوكولات اللازمة لإجراء الانتخابات النقابية، مع مراعاة كل القضايا القانونية لتتم هذه الانتخابات بشكل سليم وقانوني.

وقال إن الحكومة بناء على أمر الدفاع وتوصيات لجنة الأوبئة بتأجيل انتخابات عدد من النقابات المهنية وعددها 7 والتي تعقد بين شهري آذار وأيار للحفاظ على صحة المواطنين وللحفاظ على إمكانية عقد اجتماعات الهيئات العامة ضمن بروتوكول معين.

وبيّن أن الانتخابات النقابية يسبقها عقد اجتماعات هيئات عامة واجتماعات للمصادقة على التقارير المالية والفنية، حيث "لا يمكن عقد انتخابات دون ذلك".

وأضاف أن الحكومة بحثت إمكانية إجراء هذه الانتخابات، ودرست إمكانية إقامتها "عن بعد" من الناحيتين النظرية والقانونية، وتبين أن "كل الأنظمة الانتخابية للنقابات لا تسمح باقامة الانتخابات والاجتماعات عن بعد".

من ناحية أخرى، أكد أن الانتخابات النيابية هي استحقاق دستوري مهم يُمكّن المواطنين من تجديد ممثليهم في البرلمان.

ولفت إلى أن التعليمات الدستورية للعام 2011، منعت غياب البرلمان لأكثر من 4 أشهر.




آخر الأخبار

حول العالم