الزراعة و"الفاو" تتفقان على مسودة مشروع تعاون تقني لتعزيز وبناء قدرة قطاع الغابات ومواجهة الحرائق

  • 16 / 9 / 2020 - 6:31 م
  • آخر تحديث: 16 / 9 / 2020 - 6:32 م
  • الاقتصاد   
هلا أخبار - التقى وزير البيئة ووزير الزراعة المكلف صالح الخرابشة اليوم الأربعاء، مع ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو" نبيل عساف.
وأوضحت الوزارة في بيان، أن المنظمة قامت بإعداد مسودة مشروع تعاون تقني حول تعزيز وبناء قدرة قطاع الغابات في الأردن لإدارة ومواجهة حرائق الغابات واستجابت لطلب الحكومة بتقديم مشروع فني بقيمة 100 ألف دولار.
 
ويهدف المشروع بحسب الوزارة إلى تقييم الوضع الحالي لإدارة حرائق الغابات بالتنسيق مع الإدارات المعنية، وتحسين نظم الوقاية من الحرائق وإدارتها، وبناء قدرات الدفاع المحلي لمواجهة حرائق الغابات خاصة فيما يتعلق بشأن التحقيق في أسباب ومرتكبي حرائق الغابات، إضافة إلى إشراك المجتمع المحلي وزيادة وعيه حول إدارة الغابات والوقاية من الحرائق ومكافحتها والتدابير الوقائية اللازمة.
وأكد الخرابشة أن قطاع الحراج والغابات من القطاعات المهمة، منوها بإطلاق حملة تحريج وطنية بالتعاون مع وزارة البيئة وعدد من الجمعيات البيئية والمؤسسات المختلفة لزراعة 10 ملايين شجرة حرجية في الأراضي القابلة للتحريج وترقيع عدد من الغابات ذات الكثافة الحرجية القليلة.
من جانبه، بين عساف أن المنظمة ستواصل الوقوف إلى جانب الحكومة الأردنية لدعم قطاع الزراعة في مواجهة الكوارث الطبيعية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة خاصة فيما يتعلق بالأمن الغذائي ومواجهة الجوع.
يذكر أن حماية الغابات وتوسيع رقعتها تندرج ضمن الهدف الاستراتيجي الثاني لـ"الفاو" المتمثل ب"جعل الزراعة والغابات ومصائد الأسماك أكثر إنتاجية واستدامة".
كما تصب في مساعدة الحكومة على الانتقال إلى "اقتصاد وطني أخضر"، في بلد ذي غطاء غابي محدود لا يزيد عن 88000 هكتار، أقل من 1% من مساحته.
وتعتبر حرائق الغابات من أهم التحديات التي تواجه القطاع الزراعي بشكل عام وقطاع الغابات بشكل خاص، وهي من المشاكل المتنامية في المملكة خلال الآونة الأخيرة، لتأثيرها السلبي على الغطاء الحرجي المحدود وسبل عيش المجتمعات المحلية وسلامتها.
وتظهر بيانات إدارة الغابات في وزارة الزراعة زيادة تدريجية في حرائق الغابات والمناطق المتضررة خلال العشرين عاماً الماضية مع زيادة ملحوظة في اتجاهات حرائق الغابات وشدتها.
 
 



آخر الأخبار

حول العالم