توقيع مذكرة تعاون بين "الآثار العامة" والمجلس العالمي للمعالم والمواقع

هلا أخبار - وقعت دائرة الآثار العامة والمجلس العالمي للمعالم والمواقع "ايكوموس الأردن"، اليوم الأربعاء، مذكرة تعاون في مجال تبادل الخبرات والاستشارات الفنية والعلمية، لتمكين دائرة الآثار من إكمال أدوارها في حماية المواقع الأثرية ومد جسور التعاون مع المؤسسات الدولية.

ووقع المذكرة عن المجلس العالمي للمعالم والمواقع فرع الأردن، سمو الأميرة دانا فراس، رئيسة المجلس، وعن دائرة الآثار العامة مدير عام الدائرة، يزيد عليان.

وأشارت سمو الأميرة دانا فراس، رئيس المجلس العالمي للمعالم والمواقع فرع الأردن، إلى أن المجلس يعتبر بيت الخبرة في مجال المحافظة على المصادر التراثية ويعنى بتقديم الاستشارات الفنية والدراسات والخدمات في مجال التدريب مع حفظ وصيانة وإدارة المعالم والمواقع التاريخية والأثرية.

وأكدت سموها أهمية توقيع المذكرة لإيجاد إطار لتعزيز التعاون بين الدائرة والمجلس لأفضل الممارسات المتعلقة بحفظ وإدارة التراث الثقافي في الأردن والتنسيق وتبادل الخبرات والمعلومات وتعزيز العمل ذي الاهتمام المشترك ودعم الجهود التي تستهدف التعاون المشترك وتقديم المشورة والخبرة الفنية في إطار التشريعات والأنظمة المتبعة في المملكة.

وأوضحت الدائرة في بيان، أن المذكرة تؤسس إلى التعاون في مجال مراجعة تقارير حالة الحفاظ على التراث، وتبادل الخبرة في الترميم والصيانة والتوثيق والنشر، وإعداد ملفات تسجيل المواقع على قائمة التراث العالمي.

بدوره، أكد مدير دائرة الآثار العامة يزيد عليان، أهمية المذكرة الموقعة مع المجلس العالمي للمعالم والمواقع والذي ترأسه سمو الأميرة دانا فراس التي تحرص على حماية التراث والمواقع الأثرية.

وأشار إلى أن توصيات المجلس تحظى باهتمام واحترام اليونسكو وكل المؤسسات التي تعنى بالشأن التراثي والحضاري، لافتاً إلى أن الدائرة تعمل على مد جسور التعاون مع الشركاء والمعنيين بحفظ التراث سواء كانت منظمات دولية أو جمعيات أو معاهد أكاديمية لتعزيز القدرة على إدارة الإرث الحضاري والأثري.




آخر الأخبار

حول العالم