مهرجان عمان جاز: عرض للأصوات المحلية في زمن كوفيد 19

  • 17 / 10 / 2020 - 4:23 م
  • آخر تحديث: 17 / 10 / 2020 - 4:24 م
  • أدب وثقافة   

هلا أخبار - احتفالًا بمرور 9 سنوات على جاز من حول العالم، سينطلق مهرجان عمان جاز هذا العام محليًا وعبر الإنترنت من 5 إلى 10 تشرين ثاني 2020، بمشاركة فرق موسيقية محلية خاصة تشجّع الإبداع في الأردن. ستنقل الحفلات الموسيقية لكل من مهرجان عمان جاز والحدث الموازي له "موسيقى عالدرج" من قلب عمان رقميًا ومجّانًا ليشاهده العالم أجمع.

مهرجان عمان جاز (AJF) هو الحدث الرئيسي الوحيد المخصّص لموسيقى الجاز في الأردن، والذي نجح في جمع المحترفين المحليين والدوليين وجذب جمهور واسع على مر السنين والتوسّع عالميًا، مع خلق فرص للتبادل الثقافي المستدام. من المعروف عن المهرجان أنّه يحتفل بالتنوع والانصهار الثقافي والإبداع والوحدة والحوار، من خلال مشاركة موسيقيي الجاز العالميين والمحليين.

في مقاربة حديثة للمهرجان المعروف، لعكس وجهة التبادل الثقافي، تُقدّم الدورة التاسعة الخاصة لهذا العام وبشكل حصري موسيقيين أردنيين لجمهور عالمي عبر الإنترنت. يعمل مهرجان عمان جاز على إنشاء منصّة رقمية دؤوبة في أوقات الكوفيد 19، تخدم المشهد الموسيقي الأردني المستقل للتواصل خارج الحدود، وتأسيس مشاريع وإنتاجات موسيقية، وبدء محادثات موسيقية، وتقديم أصوات ومؤلفات جديدة.

"ما نطمح إليه هو إعادة التفكير في الجديد الآن، الغد الجديد، والتوصل إلى حلول بديلة في هذه الأوقات الصعبة، متجذرين في مهمتنا لدفع هذا القطاع إلى الأمام بدعم المشهد الموسيقي المحلي المستقل، من خلال توفير فرص لازدهار الموسيقيين"،  لمى حزبون - مؤسِّسة مهرجان عمان جاز.

بالإضافة إلى ذلك، يستضيف المهرجان الدورة الثانية من "موسيقى عالدرج" الذي نظمته أورانج ريد ومعهد غوته في الأردن؛ وهي سلسلة حفلات موسيقية خاصة أثبتت شعبيتها منذ العام الماضي، حيث جلبت الموسيقى الأردنية المستقلة إلى السلالم العامة في عمان، بعيدًا عن المواقع الكلاسيكية وأقرب إلى قلوب الناس. مع الالتزام بمعايير السلامة، سيتم تنفيذ هذه النسخة الثانية على سلالم مختلفة في مؤسسة محمد وماهر أبو غزالة من قلب عمان القديمة، حيث سيتم تصوير الحفلات الموسيقية ليتم بثها عبر الإنترنت إلى جمهور عالمي؛ بالتعاون مع أمانة عمان الكبرى وبدعم من الاتحاد الأوروبي وهيئة المعاهد الثقافية الأوروبية في الأردن EUNIC.

"يسعى معهد غوته في الأردن، بالتعاون مع شركائنا، إلى جعل الموسيقى في متناول الناس من جميع دروب الحياة، ودعم الفنانين الأردنيين من خلفيات موسيقية مختلفة. كان فتح الساحات العامة للفن والثقافة محور عملنا في السنوات الماضية. أنا متحمسة لرؤية النسخة الثانية من "موسيقى عالدرج" تنبض بالحياة في ظل هذه الظروف الغريبة التي نواجهها جميعًا هذا العام."، لورا هارتز - مديرة معهد غوته الأردن.

مهرجان عمان جاز تنظمه شركة أورانج ريد، وبتمويل من الاتحاد الأوروبي، وهيئة المعاهد الثقافية الأوروبية في الأردن EUNIC، والمعهد الثقافي الفرنسي. الشركاء الاستراتيجيون: أمانة عمان الكبرى، مؤسسة محمد وماهر ابو غزالة (م م ا غ). الإذاعة الرسمية: Bliss 104.3، Hala FM. التلفزيون الرسمي: قناة رؤيا.




آخر الأخبار

حول العالم