"المواصفات" تكثّف جولاتها على الوصلات الكهربائيّة قبيل حلول الشتاء

هلا أخبار - نظّمت مؤسسة المواصفات والمقاييس الاردنيّة، عشرات الجولات التفتيشية على الوصلات الكهربائية و النقَّاصات adapters لكشف المخالف منها والمحافظة على سلامة الأفراد والمنشآت من خطر المنتجات المخالفة. 

وقالت المؤسسة في بيان لها وصل "هلا أخبار" نسخة منه، الأثنين، إن كوادرها التفتيشية كثّفت جولاتها على الأسواق ضمن خططها التفتيشية، للكشف على الوصلات والنقّاصات والتحويلات adapters الكهربائية، حيث تم التفتيش على 149 موقعاً تجارياً وتم التأكد من 407 منتجاً مختلفاً، الأمر الذي نتج عنه ضبط ( 4337 وصلة كهربائية و نقَّاصة مخالفة ) وتحرير 24 مخالفة بحق من يقومون بعرض هذه المنتجات للبيع.

وكما تقوم المؤسسة بالرقابة الدورية والمستمرة على ما يتم استيراده من الوصلات الكهربائية من خلال سحب العينات من المعاملات الجمركية وارسالها للفحص للتأكد من مطابقتها للمواصفة الاردنية الخاصة بها.

يذكر أن أبرز المخالفات في الوصلات الكهربائية تتعلق بكون مساحة المقطع العرضي لكيبل التغذية أقل من الحد المسموح به في المواصفات القياسية الاردنية الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع حرارة أسلاك التوصيل وبالتالي إمكانية نشوب الحريق. 

تجدر الإشارة إلى أنَّ الجولات التفتيشية مستمرة على مدار العام و يتم تكثيفها خلال هذا الوقت من العام مع بداية موسم الشتاء وزيادة الطلب على الوصلات الكهربائية لاستعمالها للمدافئ الكهربائية وغيرها من الأجهزة المنزلية التي تتطلب حملاً كهربائياً عالياً في بعضٍ منها مما يستدعي وجود وصلات بمواصفات محددة تضمن سلامة الأفراد والمنشآت بشكلٍ عام. 

و تؤكد مؤسسة المواصفات على المستهلكين ضرورة التأكد من وجود البيانات الإيضاحية على المنتج، مثل: 

• قيمة الجهد الكهربائي ( فولت )

• قيمة التيار الكهربائي ( أمبير )

• بلد المنشأ/ العلامة التجارية

ويُفضَّل شراء الاصناف التي تحتوي على التأريض للحماية من خطر الصدمة الكهربائية و تتوفر فيها غوالق لحماية المُستهلك بشكلٍ عام و الاطفال بشكلٍ خاص من خطر الاستعمال الخاطئ. 

وعموماً يجب الانتباه إلى الاستخدام الأمثل للأجهزة الكهربائية من خلال:

- الالتزام بالحد المسموح من المخارج الكهربائية في الوصلة الكهربائية ؛ تجنُّباً لحدوث الأعطال الكهربائية التي قد تؤدي لاحتراق الوصلة الكهربائية.

- تفقّد سلك الوصلة للتأكد من عدم وجود أي ضرر فيه، فالأسلاك الكهربائية مُعرّضة للتلف.

- فصل الوصلة الكهربائية من مصدر الكهرباء بطريقة صحيحة، وذلك بإمساك القابس وليس السلك وسحبه حتّى لا تتضرّر الأسلاك أو تنقطع.

وأكدت المؤسسة على حرصها على سلامة المواطنين و اهتمامها بشكاواهم من خلال متابعة المؤسسة لهذه الشكاوى الواردة من المواطنين من خلال طرق الاتصال المختلفة.




آخر الأخبار

حول العالم