"تداعيات كورونا" ترفع الطلب على "اللاب توب" في الأردن 50%.. وارتفاع كبير على الأسعار

  • 27 / 10 / 2020 - 9:28 ص
  • آخر تحديث: 27 / 10 / 2020 - 9:19 ص
  • الاقتصاد   

**الرواجبة: أسعار "اللاب توب" ارتفعت محليا بنسبة 50%، بينما ارتفع سعر اللوحيات 10% 

**الرواجبة: الشركات العالمية حددت نسبة توريد أجهزة "اللاب توب" إلى الأردن 

**الرواجبة: الطلب سيرتفع أكثر وسيصل إلى 100% لو كانت جميع الخيارات متاحة أمام المستهلك

هلا أخبار - إسماعيل عُباده - دفعت تداعيات أزمة كورونا، والتوجه العالمي للتعلم عن بعد سواء المدرسي أو الجامعي أو العمل  عن بعد، إلى ارتفاع الطلب على قطاع أجهزة الحواسيب المحمولة "اللاب توب" واللوحيات في مختلف أنحاء العالم والأردن.

هذا الارتفاع في الطلب، رفع من أسعار هذه الأجهزة بشكل مضاعف، سواء محلياً أو عالمياً، كون الشركات المصدرة رفعت أسعارها في ظل الطلب الكبير والمتلاحق على "اللاب توب والتابلت" وعدم قدرتها على توفير احتياجات السوق العالمية.

محلياً، شكا أردنيون من ارتفاع أسعار "اللاب توب والتابلت" بشكل كبير، بالإضافة إلى شحّ تواجدها في السوق المحلية وقلة الخيارات المتاحة أمام المستهلك.

وقال ممثل قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في غرفة تجارة الأردن المهندس هيثم الرواجبة، إن الطلب المحلي الكبيرعلى أجهزة الحواسيب المحمولة ارتفع بنسبة 50% لما كانت عليه قبل أزمة كورونا، و20% ارتفاع في الطلب على اللوحيات.

وأضاف الرواجبة في حديث لـ "هلا أخبار"، أن أسعار "اللاب توب" في الأردن ارتفعت بنسبة 50%، بينما ارتفع سعر اللوحيات 10% في السوق المحلية.

وقدر الرواجبة ارتفاع نسبة الطلب على "اللاب توب" في السوق المحلية إلى 100%، لو كانت جميع الخيارات متاحة أمام المستهلك كما كان قبل أزمة كورونا، لكن نفاذ الكميات من المحال، حدد خيارات المواطن الأردني.

وأوضح أن الشركات العالمية حددت نسبة توريد هذه الأجهزة إلى الأردن ومختلف الدول، نظراً للطلب الكبير عليها بسبب "التعلم عن بعد".

وبيّن الرواجبة أن أسعار الحواسيب الثابتة في المملكة بقيت كما هي، في ظل استقرار الطلب عليها مقارنة بالأعوام السابقة.

وكانت وزارة التربية والتعليم، أعلنت التحول إلى التعلم عن بعد حتى نهاية الفصل الدراسي الأول، نظراً للوضع الوبائي في المملكة وارتفاع الاصابات المحلية بفيروس كورونا خلال الأشهر الأخيرة.

واتجهت العديد شركات القطاع الخاص وبعض المؤسسات الحكومية، للتحول إلى العمل عن بعد، للتخفيف من الاكتظاظ والاختلاط الذي يسهم بدوره في تخفيف انتقال العدوى في ظل جائحة كورونا.




آخر الأخبار

حول العالم