“الصحة”: إجراءات وقائية عبر المعابر كافة وماسحات حرارية ومستشفى وفرق متخصصة لمواجهة “كورونا”

 **  96 % من الحالات المرضية تُشفى عند تناولها العلاج اللازم والفعال 

 

 هلا أخبار- قال وزير الصحة الدكتور سعد جابر إن وزارة الصحة وضعت اجراءات وقائية وعلاجية لفحص القادمين عبر جميع المعابر البرية والبحرية والجوية في المملكة.

وأكّد الوزير في بيان صحفي صدر عن الوزارة مساء الأحد أنه جرى تركيب ماسحات حرارية ثابتة ويدوية لكشف المصابين بارتفاع درجة الحرارة أو أي اشتباه بإصابتهم بمرض كورونا الجديد.

وبيّن أن الوزارة جهّزت مستشفى الأمراض الوبائية بسعة 100 سرير قابل للزيادة بـ 200 سرير لاستقبال أو تحويل ومتابعة وحجر أي حالة مشتبه بها بمرض كورونا الجديد.

وأشار إلى أن الوزارة جهّزت فريقاً مختصاً في الوبائيات يتواجد على مدار 24 ساعة على المعابر الحدودية لفحص جميع القادمين وإدخال أي حالة مشتبه بها إلى مستشفى الأمراض الوبائية في الحجر الصحي لمدة 14 يوماً للتأكد من عدم تعرضه للمرض.

وكشف وزير الصحة سعد جابر عن فريق طبي أردني سيرافق الطلبة الأردنيين الذين سيعودون من الصين، وقال إن الوزارة وبناء على توجيهات جلالة الملك بإحضار أبنائنا الطلبة المتواجدين في الصين في طائرة خاصة، فقد جُهز منذ اللحظة الأولى فريق طبي لمرافقة الطاقم المتوجه إلى الصين.

وبيّن الوزير أن الهدف من تواجد الفريق الطبي هو الكشف الطبي على الطلاب والتأكد من سلامتهم وعودتهم إلى أرض الوطن.

وأشار الدكتور جابر إلى أن الفرق الطبية ستستقبل الطلاب لحظة وصولهم البلاد وسيتم ادخالهم إلى مستشفى الأمراض الوبائية في مستشفى البشير ووضعهم تحت المراقبة الصحية لمدة 14 يوماً للاطمئنان على سلامتهم من أي اشتباه للمرض.

وستعمل الوزارة على توفير الظروف المناسبة لاقامتهم في المستشفى بالمستوى المطلوب.

وأوضح أن الوزارة وضعت خطة شاملة مع جميع القطاعات المعنية بهذا الشأن لا سيما تجهيز المستشفيات الميدانية من خلال توفير فرق متخصصة ومجهزة بملابس عزل لفحص الحالة بدقة ومنع انتقال العدوى سواءً داخل المملكة أو خارجها.

وأكد ان الوزارة تعمل على تطبيق توصيات منظمة الصحة العالمية في هذا الشأن من خلال بروتوكول علاجي للتعامل معه في مختلف مستشفيات المملكة، على مستوى العلاج والفحوصات المخبرية وتحويلات أي حالة مشتبه بها مباشرة إلى مستشفى الأمراض الوبائية في مستشفى البشير.

وشدد الوزير على دور وسائل الاعلام في نشر الوعي حول المرض وسبل الوقاية منه من خلال الرسائل الاعلامية والنشرات التوعوية التي تصدر رسمياً من وزارة الصحة والجهات المعنية.

وأوضح الدكتور جابر أن أعراض فيروس كورونا الجديد لا تختلف عن أعراض الفيروسات المسببة للإنفلونزا العادية كآلام في الحلق وارتفاع في درجات الحرارة وضيق تنفس.

وطمأن الوزير بأن 96 % من الحالات المرضية من هذا المرض تشفى عند تناولها العلاج اللازم والفعال مع ضرورة التقيد باتباع اجراءات الوقاية والسلامة العامة، وقال إن نسبة قليلة من المرضى يحتاجون إلى عناية ورعاية صحية مكثفة وهم الفئات الذين لديهم مناعة ضعيفة للمرض خاصة فئات الامراض المزمنة.

وأكد أن فريق إدارة الازمة في مديرية وحدة الأزمات بالوزارة على انعقاد دائم على مدار 24 ساعة لمتابعة الحدث وتطوراته عالمياً وإقليمياً ومحلياً، كما يستقبل ملاحظات واستفسارات المواطنين على الخطوط الساخنة لديها على الارقام التالية 0778410186 وعلى فاكس رقم 06-5065756.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق