الزعبي يقترح وضع مقياس أداء سنوي للحكومة بتحسين مرتبة الأردن ببيئة الاعمال

  • 13 / 2 / 2018 - 8:12 ص
  • آخر تحديث: 13 / 2 / 2018 - 2:52 م
  • غرّدوا

هلا اخبار - كتب المحلل الاقتصادي عبد المنعم الزعبي، منشوراً على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي الـ"فيسبوك" يحوي عدة مقترحات لتجاوز الأزمة الاقتصادية من قبل الحكومة.


 


وكتب الزعبي "كيف يمكن للحكومة تجاوز الأزمة؟" : 


١. وضع مقياس أداء سنوي للحكومة بتحسين مرتبة الأردن في سلم تصنيف بيئة الأعمال ب ١٠ مراتب سنويا لمدة ٣ سنوات.


٢. البدء بمشاريع اسكانية تسهم الحكومة فيها بأراضي الخزينة مجانا بشرط ان تتراوح أسعار الشقق النهائية من ٣٠ ألف الى ٥٠ ألف دينار. يمكن وضع هدف ١٠٠٠ وحدة سكنية سنويا.


٣. اعداد دراسة سريعة حول أسباب رفض المشاريع الاستثمارية خلال ال ٥ سنوات الماضية والتحرك في ضوء نتائج الدراسة. من كان عائقه الأرض يتم توفيرها، ومن كان عائقة التنظيم يتم التساهل معه مقابل انجاز المشروع الخ.


٤. انشاء منطقة حرة للخدمات الاستشارية تكون خالية من الضرائب تماما وبأسعار تشجيعية للاستئجار والخدمات العامة، في خطوة تستهدف تحويل الأردن الى نقطة تزويد الخدمات الاستشارية للمنطقة.


٥. الحصول على تمويل صيني لأحد مشاريع البنية التحتية الضخمة مثل السكك الحديدية ضمن مبادرة الحزام والطريق الصينية التي تهدف الى ربط اسيا بافريقيا، والأردن يملك الموقع الاستراتيجي لذلك.


٦. اعداد دراسة متكاملة لأوجه الانفاق الرأسمالي لتخفيضه بحسب الأقل كفاءة ومساهمة بالنمو، ليكون بديلا عن مزيد من رفع الضرائب والأسعار.


٧. تحديد القطاعات الاقتصادية ذات الأولوية ضمن خطة وطنية لا تتجاوز صفحتين توضع فيها مقاييس الأداء المطلوبة بشكل يسهل متابعته من قبل صانع القرار والرأي العام.


٨. أردنة العمالة في بعض القطاعات الاقتصادية بشكل حازم وبالتدريج.


٩. وضع خطة محكمة لحماية المنتجات المحلية من المنافسة غير العادلة نتيجة اتفاقيات التجارة الحرة والتحرك ضمن منظمة التجارة العالمية للحصول على تفضيلات بسبب الأعباء التي يتحملها الأردن من اللاجئين.

آخر الأخبار

حول العالم