استطلاع: 59% يعتقدون أن المواطن يأخذ قرار منع التجول بجدية تامة

** استطلاع: 96% يعتقدون أن المواطن يتفهم الحكومة لفرضها حظر التجول، و84% يعتقد أن المواطن قادر على الالتزام به

هلا أخبار – نفذت شركة أناليسيز للدراسات والأبحاث استطلاعا لقياس آراء الأردنيين حول فيروس الكورونا المستجد (Wave 2) وحول الإجراءات التي اتخذتها الحكومة للحد من انتشار هذا الفيروس يومي 23/ 3/ 2020. وقد شمل الاستطلاع عينة ممثّلة مكونة من 8400 مواطن ومواطنة من جميع محافظات المملكة، وتتراوح أعمارهم بين 18 – 70 عاماً.  

النتائج كانت مغايرة هذه المرة، حيث أن 33% يعتقدون أن المواطنين لا يأخذون موضوع خطورة فيروس كورونا بجديّة، بينما في الاستطلاع السابق رأى 57% من المشاركين أن المواطنين لا يرونه فيروس خطير. 

في حين يعتقد 59% من المشاركين بالاستطلاع أن المواطنين يأخذون قرار منع التجول بجدية تامة.  

وعبر 95% من المشاركين بالاستطلاع عن ثقتهم التامة بالقرارات التي تصدر من الحكومة بخصوص الاجراءات التي يجب اتباعها فيما يخص فيروس كورونا. 92% يثقون أن الحكومة قادرة على تحمل مسؤوليتها. بينما 94% يرون أن الأمور في الأردن تسير بالاتجاه الصحيح. و92% متفائلين بقدرة الدولة على انهاء الأزمة الحالية المتعلقة بفيروس كورونا. 

أما بالنسبة للرضى عن الحكومة الأردنية فقد عبر 94٪ من المشاركين عن رضاهم عنها، و96% عن تفهمهم لقرار الحكومة الأردنية بفرض حظر التجول في المملكة. 

وفي سياق متصل، عندما سألنا عن حظر التجول، أفاد 84٪ من المشاركين أنهم قادرين على الالتزام به مهما طال زمنه. بينما البقية (أي 16٪) غير قادرين على الالتزام به رغم تفهمهم للقرار وضرورته. 

وعند سؤال المشاركين عن المنصات والمحطات التي يحصلوا منها على المعلومات المستجدة عن جائحة الكورونا كانت النتائج متباينة. أفاد 72% من المشاركين بأنهم يحصلوا على المعلومات المتعلقة بفيروس كورونا من خلال الفيس بوك،57% من خلال التلفزيون 33% من خلال الصفحات الإلكترونية.

وحين تم سؤال المشاركين عن كيفية امضائهم لوقتهم خلال الحظر كانت نتائج الاستطلاع على النحو التالي:

65٪ يتصفحون الإنترنت، بينما يفضل 48٪ مشاهدة الأخبار على التلفاز. أما 27٪ من المشاركين ينجزون الاعمال المتعلقة بالعمل عن بُعد (أونلاين) و21٪ يقضون وقتهم بالطبخ. عبر 19٪ عن مشاهدة التلفاز (البرامج الترفيهية مثل الأفلام والمسلسلات) بينما يقضي 18٪ الوقت بالراحة و 17٪؜ منهم في تدريس الأطفال.

اما بالنسبة لتأثير فيروس كورونا على المواطنين فكانت النتائج متفاوتة، فهنالك من يشعرون بالقلق والخوف، ونسبتهم تصل إلى 53٪ وهي ذات النسبة التي تشعر بالتوتر. بينما 80٪ يشعرون بالتفاؤل نحو المستقبل. أما الذين يشعرون بالسيطرة الكاملة على حياتهم فقد كانت نسبتهم 67٪ من المشاركين.

 

** للاطلاع على النسب بالتفاصيل (انقر هنا)






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق