العضايلة: النظر بتمديد العطلة الأسبوع الحالي

* العضايلة: سيتم اتخاذ اشد العقوبات بحق كل من يتلاعب بالتصاريح

* العضايلة: توقيف احد الموظفين الرسميين لاصداره وثائق وتصاريح مزورة

* العضايلة: تعميم دليل صحي لإجراءات التوصيل إلى المنازل وسيتم مراجعته دوريا

هلا أخبار – قال وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة، إنه سيتم النظر الأسبوع الحالي بشأن تمديد العطلة  لجميع مؤسّسات القطاعين العام والخاصّ، والمدارس والجامعات، ومختلف القطاعات الأخرى.

وأشار العضايلة خلال إيجاز صحفي عقد ظهر اليوم في مقر إدارة الأزمات مع وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، إلى أنّ قرار العطلة الذي تمّ اتخاذه يستمرّ حتى مساء يوم الثلاثاء المقبل.

وأضاف: “تلقّينا ليلة أمس، بكلّ أسف، نبأ وفاة مواطنة أردنيّة من المصابين بفيروس كورونا المستجدّ. اسمحوا لي أن أتقدّم باسم الحكومة، وباسمكم جميعاً، بأصدق مشاعر العزاء والمواساة لذوي الفقيدة، والدعاء لها بالرحمة والمغفرة، كما ندعو لجميع المصابين بالشفاء العاجل.”

ونوه إلى أن وزير الصحة سعد جابر سيتحدث مساء اليوم خلال إيجاز صحافي عن الوضع الصحّي لبقيّة المصابين.

وأردف قائلا: “لكن، بشكل عام، الأمور الصحيّة تحت السيطرة، ولدينا 35 فريقاً للتقصّي الوبائيّ تعمل على مدار الوقت للكشف عن أيّ حالات مشتبه بها، وسيتمّ زيادة هذه الفرق إلى (80) فريقاً بهدف السرعة في اكتشاف الحالات وتقصير أمد الأزمة.”

وبشأن الأشخاص الخاضعين للحجر الصحّي في البحر الميّت والعاصمة عمّان وغيرها من المناطق، فأشار العضايلة أنه سيتمّ البدء بإخلائهم وفق خطّة مدروسة اعتباراً من يوم الاثنين الموافق للثلاثين من شهر آذار، مع اعتماد تاريخ بدء الحجر للجميع، والتأكّد من عدم إصابة أيّ منهم.

وأضاف: “تابع جلالة الملك عبد الله الثاني صباح اليوم مع دولة رئيس الوزراء، منذ الصباح الباكر، مستجدّات الأوضاع، واطمأنّ على أحوال المواطنين في مختلف مناطق المملكة، وعلى الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لحماية المواطنين، وتزويدهم بالسلع الأساسيّة.” 

وتابع: “متابعة لتوجيهات جلالة سيدنا، وتعليمات دولة رئيس الوزراء، عقدت الفرق الحكومية المعنية والأجهزة الأمنية اليوم عدداً من الاجتماعات، بحثت خلالها مزيداً من الإجراءات والقرارات في مختلف القطاعات وقامت أيضاً بتقييم الإجراءات والقرارات المتخذة سابقاً بهدف زيادة فاعليتها في خدمة المواطنين”.

وأكد العضايلة: “الوضع بشكل عام تحت السيطرة، ونشكر تعاون المواطنين الملتزمين بإجراءات الحظر، ونحذّر من المخالفات والتجاوزات التي ارتكبتها قلّة قليلة، وقد لاحظنا مشاهد مؤسفة ليلة أمس، لحالات من عدم الالتزام.” 

مشددا على أن “أنّ هذه الخروقات والتجاوزات تؤذي صحّتكم، وتؤخّر توقيت رفع الحظر، وتطيل أمد الأزمة، وستتعامل معها الأجهزة المختصّة بحزم، ووفق أحكام القانون.” 

أما في ما يتعلق بتصاريح الحركة، فجدد العضايلة التأكيد على أن استخدامها يخضع لرقابة صارمة، وأن كل من يحاول تزويرها أو استخدامها من غير الأشخاص المصرح لهم سيتم اتخاذ أقصى العقوبات بحقه، وقد تم توقيف أحد الموظفين الرسميين بعد قيامه بتزوير أحد التصاريح وتسريب وثائق رسميّة، وأنّ الأجهزة الأمنيّة لن تتهاون في ذلك.

ولفت العضايلة إلى أنه تمّ استحداث حساب في وزارة التنمية الاجتماعيّة، أطلق عليه اسم (حساب الخير)، لمساعدة الأسر العفيفة والمحتاجة، مبينا أنه ستخصّص المبالغ لمساعدة الأسر التي انقطع مصدر دخلها نتيجة تعطّل أعمالها بسبب حظر التجوّل.

وأضاف: “الحساب سيقبل تبرّعات نقديّة وحوالات بنكيّة من الداخل والخارج، وسيتمّ نشر هذا الحساب عبر منصّاتنا الإعلاميّة الرسميّة، ومن خلال وسائل الإعلام.” 

وأعلن العضايلة عن تفاصيل ورقم الحساب وهو كالآتي: حساب الخير لصالح الأسر الفقيرة والمحتاجة لدى وزارة التنمية الاجتماعية رقم (220/3100/1) أمانات وزارة التنمية الاجتماعية لدى البنك المركزي الأردني / عمّان) كورونا الحساب متاح لتقديم المساعدات من الداخل والخارج . IBAN JO 77 CB JO 00 10 00 00 00 00 01 31 00 02 20

وتابع: “أطلقنا صباح اليوم منصة مونة (http://mouneh.jo) وبدأنا من خلالها العمل على إيصال السلع إلى المنازل في جميع محافظات المملكة”. 

وبين أن المنصة تحتوي على التطبيقات الذكية والمتاجر الإلكترونية التي يُمكن إجراء عمليات الطلب الإلكتروني من خلالها، كما تحتوي على قائمة بأسماء البقالات والمتاجر التموينية المُنتشرة في محافظات المملكة، التي تقوم بإيصال السلع إلى المناطق القريبة منها داخل الأحياء، مشيرا إلى أن خدمة التوصيل ستكون متاحة من الساعة العاشرة صباحاً وحتى السادسة مساءً بشكل يوميّ.

وأشار العضايلة إلى أنه تمّ تعميم دليل صحي شامل للسلامة العامة على مزوّدي الخدمة، يتوجب اتباعه أثناء عمليات التوصيل للمنازل، وسيخضع للرقابة الدورية من فرق متخصّصة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق