العضايلة: الحظر الشامل الجمعة سيمكن فرق التقصي من العمل بكفاءة وسيمنع تجمهر المواطنين

هلا أخبار – أوضح وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة أن حظر التجول الشامل والذي سيمتد طوال الـ24 ساعة الكاملة ليوم غد الجمعة، جاء بشكل أساسي تمكين فرق التقصي الوبائي من كوادر وزارة الصحة من العمل بكفاءة وفاعلية والوصول لجميع المخالطين للحالات المصابة حتى يتمكنوا من فحصهم. 

وأضاف أن التشديد سيمكن القوات المسلحة – الجيش العربي والأجهزة الأمنية التي تتابع التقيد والالتزام بحظر التجول من رصد وفرض حظر التجول في جميع قرى وأحياء المملكة، ومنع أي مظهر من مظاهر التنزه أو التجوال، كما رصدنا وللأسف عبر الأسبوع الماضي.

وبيّن أن الحظر الشامل سيضمن عدم تجمهر المواطنين لشراء الحاجيات الضرورية، خاصة وأنه أتيح لهم على مدار هذا الأسبوع، وسيتاح لهم بعد يوم الجمعة على امتداد الأيام القادمة الاستمرار في الحصول على حاجاتهم من العاشرة صباحاً للسادسة مساءً.

وقال إنه سيتم الإعلان عن التفاصيل الإجرائية لخطة تنفيذ هذا الحظر الشامل والذي سيستمر 24 ساعة كاملة، من قبل مدير عمليات إدارة أزمة كورونا في إيجاز لاحق ومن خلال ظهور إعلامي معد له خلال هذا اليوم.

وأكد أن العديد من القطاعات الحيوية مثل خدمات الكهرباء والمياه والاتصالات ستديم عملها من خلال نظام المناوبات، حيث ستتواجد فرق العمل الضرورية لهذه المنشآت بداخلها، وتديمها لمدة 24 ساعة إلى حين عودة الحظر إلى شكله الأساسي صباح السبت.

ولفت إلى أنه ومع انتهاء الحظر الشامل صباح السبت، سيكون بإمكان المواطنين الحصول على حاجاتهم الأساسية بالآلية المعمول بها والمتمثلة بالسير إلى البقالات والمحال المصرح لها للتزود أو عبر خدمات التوصيل.

وشدد أنه لن يتم التعامل مع التصاريح الورقية ابتداء من الساعة السادسة مساء اليوم، وقد بدء العمل بالتصاريح الإلكترونية، حيث قامت الوزارات الفنية المعنية بإدامة القطاعات الحيوية بإعداد قوائم بالأشخاص المصرح لهم بالتنقل خلال حظر التجول.

وتابع أنه تم تدقيق هذه القوائم من قبل رئاسة الوزراء، وتحويلها لوزارة الريادة والاقتصاد الرقمي لإدخالها في قاعدة البيانات الخاصة بالتصاريح الإلكترونية.

وطلب العضايلة من أبلغته مؤسسته بوجود تصريح إلكتروني له، إلى الاستعلام عن التصريح الإلكتروني عبر إرسال الرقم الوطني إلى الرقم 94444. داعيا باقي المواطنين إلى عدم إرسال رسائل لهذا الرقم، لأنه يسبب ضغطاً لا داعي له على هذه الخدمة الضرورية.

وأوضح العضايلة أن التحول إلى التصاريح الإلكترونية، جاء لينهي الخلل الذي شاب وللأسف عملية منح التصاريح لبعض القطاعات.

ولفت العضايلة إلى أن صندوق “همة وطن” بدأ باستقبال التبرعات من مجموعة من الذوات في القطاع الخاص. كما ستقوم اللجنة القائمة على الصندوق بعقد اجتماعها الأول اليوم، لإقرار نظام داخلي للصندوق، وآلية جمع التبرعات.

وقال العضايلة “إننا نكمل غداً 14 يوماً من حظر التجول. هذان الأسبوعان كانا في غاية الأهمية في جهود محاصرة الوباء، والتوعية بخطورته، وحشد وتوجيه طاقات الدولة البشرية ومورادها تجاه هذا الهدف المركزي”.

وأكد أن “المعركة ضد الوباء لم تنتهي بعد، بل تتطلب بعض الإجراءات الإضافية والضرورية والمتعلقة بحركة المواطنين، حتى نضمن سرعة محاصرة الوباء، وبما يمكننا من الخروج من حالة الحظر تدريجيا”.

وحذر العضايلة من بثّ الإشاعات والأخبار الكاذبة والمعلومات غير الدقيقة بكل أشكالها، ونحذّر كذلك من ترويج التسجيلات الصوتية التي من شأنها التهويل أو الادعاء بوجود إجراءات غير التي نعلنها، ومقاطع الفيديو القديمة أو التي جرت أحداثها في الخارج.

وأكد أن الأجهزة الأمنيّة لن تتهاون في تعقّب من يروّج لأيّ إشاعة أو مقطع صوتي أو فيديو يتضمّن معلومات كاذبة أو ادعاءات غير صحيحة، مهيبا بالجميع استقاء المعلومات من مصادرها الرسميّة.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق