الصين تدعم قرارا يدعم الدور القيادي لمنظمة الصحة العالمية

هلا أخبار – أعربت وزارة الخارجية الصينية عن أملها في ان يتم اعتماد قرار يدعم الدور القيادي لمنظمة الصحة العالمية من قبل جمعية الصحة العالمية الثالثة والسبعين بتوافق الآراء وأن يتم تنفيذه بالكامل وبدقة.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية جاو لي جيان في تصريح اليوم الثلاثاء، إن الصين شاركت بنشاط في المشاورات بشأن مشروع القرار المقدم إلى جمعية الصحة العالمية، على أمل أن يتم اعتماد القرار من قبل الجمعية.
وأضاف، ان نص مشروع القرار الحالي يقدر ويدعم بوضوح الدور القيادي لمنظمة الصحة العالمية، ويدعو الدول الأعضاء إلى منع مظاهر التمييز والوصم، ومكافحة المعلومات الخاطئة والباطلة، وتعزيز التعاون في مجالات تطوير أدوات التشخيص وطرق العلاج والأدوية واللقاحات وتعقب مصدر الفيروس، بالإضافة إلى تقييم استجابة منظمة الصحة العالمية للوباء في الوقت المناسب.
وتابع جيان، ان مشروع القرار بشأن كوفيد-19 والذي يناقش حاليا في منظمة الصحة العالمية يتطابق مع موقف بلاده، ويعكس في الوقت نفسه الآراء المشتركة لدول العالم، لافتا الى أن مشروع القرار لا علاقة له بما تدعو إليه أستراليا من إجراء “مراجعة دولية مستقلة”.
وأكد أن الصين تؤيد تقييما شاملا لأعمال مكافحة كوفيد-19عقب السيطرة على الوباء وتحت قيادة منظمة الصحة العالمية مع التمسك بمبدأ العدالة والموضوعية.
وأشار جيان إلى أن الحكومة الصينية اتخذت منذ ظهور فيروس كورونا الجديد التدابير اللازمة كافة لضمان أمن مواطني تايوان وصحتهم، حيث بادرت إلى دعوة المختصين الصحيين من تايوان للقيام بزيارة تفقدية إلى مدينة ووهان (مركز تفشي الفيروس في الصين)، وأبلغت سلطات المنطقة بآخر البيانات بشأن الوباء أولا بأول، إضافة إلى تبني إجراءات ضرورية على أساس مبدأ “صين واحدة” بما يكفل حق تايوان في المشاركة في شؤون الصحة العالمية.
واعتبر المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية أن اتهام بعض مسؤولي الجانب الأميركي للحكومة الصينية بإدارة عملية الإعلام المزيف حول الوباء لا أساس له من الصحة، وأن الجانب الأميركي يعرف بدقة من يدير عملية للإعلام المزيف، مشددا على أن بعض السياسيين الأميركيين يحاولون تحميل الصين مسؤولية فشل الحكومة الأميركية في الاستجابة للوباء.
(بترا)

 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق