البطاينة: بلاغ ينظم أجور شهري أيار وحزيران الأسبوع المقبل

** البطاينة: إعادة فتح المنصة الخاصة بطلبات العمالة الوافدة للسفر اعتبارا من يوم الأحد القادم ولمدة أسبوعين، مع سريان اعفاءات الرسوم

هلا أخبار – أعلن وزير العمل نضال البطاينة أنه سيصدر خلال الأسبوع القادم بلاغا عن رئيس الوزراء بموجب أمر الدفاع رقم 6، بحيث ينظم البلاغ أجور شهري أيار وحزيران.

وأوضح البطاينة خلال إيجاز صحفي عقد في مركز إدارة الأزمات، أن الملامح الرئيسية للبلاغ هي “مراعاة الوضع الذي تمر به القطاعات الأكثر تضررا من الأزمة وأمان وظيفي للعامل الأردني مع تخفيض كلفته على القطاعات الأكثر تضررا خصوصا من لا يتطلب منه عمل وذلك مراعاة لأصحاب العمل”.

وأضاف: “قمنا بمخالفة عدد من المنشآت التي لم تقم بدفع أجور عمالها عن شهر آذار رغم اطلاعنا على ملائتها المالية ومتابعتنا المستمرة لها”.

وأشار البطاينة إلى أن الوزارة تتعامل مع الشكاوى التي ترد عبر منصة حماية وليس على مواقع التواصل الاجتماعي.

وبين أنه قد بلغ عدد الشكاوي منذ بداية الأزمة، 237560 شكوى من عمال، معظمها يتعلق بعدم دفع الأجور، مشيرا في الوقت ذاته إلى أنه تم حل 222166 مشكلة بنسبة تقارب 94%.

وحول المنصة الخاصة بطلبات العمالة الوافدة للسفر، أشار البطاينة إلى أنه سيعاد فتحها بناء على كثرة الطلبات على ذلك، اعتبارا من يوم الأحد القادم ولمدة أسبوعين، مع سريان اعفاءات الرسوم التي تم الإعلان عنها سابقا.

وأشار إلى أنه سيتم الإعلان عن الخطوات التالية للدفعة الأولى من المسجلين على المنصة خلال الأسبوع المقبل.

أما فيما يتعلق بمشكلة البطالة، قال البطاينة: “نفكر حاليا بحلول خارج الصندوق لحلّ مشكلة البطالة ومنها تسويق الكفاءات الأردنية في الخارج وإعادة تصميم الإطار الوطني للتمكين والتشغيل بحيث يتواءم مع الظرف الحالي وتطبيق سياسة الإحلال للعمالة الأردنية بدلا من العمالة الوافدة”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق