وزير خارجية الصين: منفتحون على تعاون دولي لتحديد مصدر فيروس كورونا

هلا أخبار – قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي اليوم الأحد، إن بلاده منفتحة على تعاون دولي لتحديد مصدر فيروس كورونا.

وقال وانغ في مؤتمر صحفي، إن الصين والولايات المتحدة بحاجة إلى البدء بتنسيق السياسات الكلية لاقتصاديهما فضلا عن تلك الخاصة بالاقتصاد العالمي، مشيرا الى ان التعاون بين الصين والولايات المتحدة يعود بالنفع على كلا البلدين وإن المواجهة تعود عليهما بالخسارة وأن على الجانبين إيجاد السبيل لتعايش سلمي.

من جهة اخرى، قالت السلطات الصينية، إن قانون الأمن بشأن هونغ كونغ يجب تطبيقه دون أي تأخير، نافية الاتهامات الدولية حول فيروس كورونا، قائلة: “الدعاوى القانونية ضدنا بشأن كورونا ليس لها أساس قانوني” .

وفي غضون ذلك، انتقدت نحو 200 شخصية سياسية من كل أنحاء العالم قوانين الأمن القومي التي اقترحتها الصين في هونغ كونغ، من بينها 17 عضوا في الكونجرس، مع تزايد التوترات الدولية بسبب هذا الاقتراح لإقامة قواعد للمخابرات الصينية في هونغ كونغ .

وفي بيان مشترك نظمه حاكم هونغ كونغ السابق كريستوفر باتن ووزير الخارجية البريطاني السابق مالكولم ريفكند و186 شخصية سياسية وقانونية فإن القوانين المقترحة تمثل “تعديا شاملا على استقلال المدينة وسيادة القانون والحريات الأساسية” و”خرقا صارخا” للإعلان الصيني البريطاني المشترك الذي أعاد هونج كونج إلى الصين في 1997.

وقال البيان “إذا لم يستطع المجتمع الدولي الوثوق في بكين للوفاء بتعهداتها عندما يتعلق الأمر بهونغ كونغ فإن الناس سيحجمون عن الوثوق في تعهداتها بشأن الأمور الأخرى”.

ويأتي هذا القانون في الوقت تشهد فيه العلاقات بين واشنطن وبكين توترا مع إنحاء الرئيس الأميركي دونالد ترمب باللوم على الصين في جائحة فيروس كورونا. (بترا) 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق