“الأغذية العالمي” يتيح للاجئين سحب المساعدات الغذائية نقدا من أجهزة الصراف

هلا أخبار- أتاح برنامج الأغذية العالمي، خيار سحب المساعدات المالية الغذائية المالية نقدا، من أجهزة الصراف الآلي اعتبارًا من هذا الشهر، لنحو 70 ألف لاجئ ممن يتلقون مساعدات شهرية بمحافظة المفرق.
ووفق بيان صحفي للبرنامج اليوم الأحد، فإن هذه المبادرة أسهمت في تحويل جميع المساعدات الغذائية التي يقدمها البرنامج لنحو 370 ألف لاجئ يعيشون في المجتمعات المحلية في الأردن، إلى مساعدات نقدية غير مقيدة.
وقال البرنامج إنه يوفر المساعدات الغذائية للاجئين القاطنين في المجتمعات المحلية من خلال التحويلات النقدية التي تمنحهم خيار سحب النقود من أجهزة الصراف الآلي أو استخدامها في 200 متجر تعاقد معها البرنامج أو بكلا الطريقتين. وتسمح هذه الطريقة، بحسب البرنامج، للاجئين تحديد كيفية استرداد المساعدة التي يتلقونها واستخدامها إما لشراء الطعام أو لتغطية النفقات الأخرى. وأكد البرنامج أن النقد غير المقيد يؤدي إلى أمن غذائي مماثل أو أفضل من تقديم الدعم على شكل قسائم غذائية مقيدة. وأشار الى تحسن الأمن الغذائي للاجئين الذين يتلقون مساعدات نقدية غير مقيدة من البرنامج بنسبة 20 بالمئة بمحافظة اربد على سبيل المثال، مؤكدا أن العائلات أصبحت أقل اعتماداً على استراتيجيات التأقلم السلبي مثل تخفيف كميات الوجبات واستعارة الطعام.
وقالت الممثل المقيم والمدير القطري للبرنامج سارة جوردون جيبسون: “يُمَكّن النقد غير المقيد اللاجئين من خلال منحهم خيار تحديد طريقة استخدام المساعدات إما لشراء المواد الغذائية أو تغطية النفقات الأخرى كالإيجار أو الدواء أو تكاليف التعليم”.
وأضافت، “من المهم لبرنامج الأغذية العالمي وخاصة في هذا الوقت الحرج الاستمرار في تقديم المساعدة لنحو نصف مليون لاجئ يعتمدون على دعم البرنامج في الأردن”.
وينفذ برنامج الأغذية العالمي مجموعة من الأنشطة مثل التغذية المدرسية، وبرامج دعم سبل العيش وبرامج تعزيز القدرات للأردنيين الأكثر احتياجا واللاجئين.  (بترا) 





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق