وزارة الزراعة تعدل إجراءات تصدير الأغنام

هلا أخبار – قررت وزارة الزراعة، الأربعاء، تعديل الآلية المتبعة في تصدير الأغنام لخارج المملكة، في ضوء متابعتها لاستقرار الكميات والأسعار في السوق المحلية والملاحظات الواردة من اللجان في الميدان ومربي الأغنام.
ووفقا للآلية الجديدة يتم إحضار الأغنام إلى المحجر محملة على سيارات حاصلة على بطاقة (كرت) وزن معتمدة ومصدقة للشاحنة الفارغة من موازين يحددها مدير زراعة المفرق أو من أحد الموازين الحكومية الرسمية، كما يتم معاينة الارساليات ومطابقة أعدادها حسب الأرقام المثبتة على الأغنام وعددها للمطابقة مع الشهادة الصحية.
وحسب الآلية الجديدة، يتم وزن السيارة المحملة بالأغنام قائم في ميزان وزارة الصناعة والتجارة والتموين القريب من المحجر وبإشراف من مندوبي اللجان الفنية المشكلة بوزارة الزراعة، وبسبب خسارة الوزن خلال عمليات النقل يسمح بنسبة انخفاض بالوزن الكلي للارسالية لا يتجاوز 15 بالمئة عن الوزن المطلوب للإرسالية حسب العدد والوزن للرأس الواحد والمحدد بــ 45 كغم.
ويحق للجنة تنزيل كل الإغنام أو عينة منها بالحالات التالية: الشك بعدد الأغنام المحملة بالشاحنة، وعدم مطابقة الارقام المثبتة على الأغنام للكشف المقدم من صاحب الارسالية، ووجود إناث، وملاحظة وجود أغنام ذات أوزان خفيفة ضمن حمولة الشاحنة، وعدم مطابقة رقم الشاحنة لكرت الوزن المقدم من قبل السائق.
وحسب الآلية الجديدة يحق للجنة رفض الإرسالية لأي من الأسباب المحددة بالآلية الجديدة أو وجود أي أعراض صحية على الحيوانات خلال عملية الشحن.
(بترا)

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق