380 ألف يورو منحة اوروبية لإعداد دراسة لمركز النقل في منطقة المحطة

هلا أخبار – وقعت أمانة عمان وبنك الاستثمار الأوروبي (EIB) اليوم الخميس اتفاقية تعاون للدعم الفني، تقضي بتوفير منحة قيمتها 380 ألف يورو لإعداد دراسة  ضمن مشروع التطوير الحضري لمركز النقل في منطقة المحطة في مدينة عمان.
وتأتي المنحة التي وقعها أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة وسفيرة بعثة الاتحاد الأوروبي في الأردن ماريا هادجيثيودوسيو ، في إطار مبادرة دعم المنعة الاقتصادية للبنك (ERI)،الهادفة الى تجهيز وإعداد المشروعات التي تسهم في دعم دول الجوار الأوروبي، وتشمل الخدمات الاستشارية وإعداد دراسة جدوى للمشروع وتصميم خارطة طريق لإعادة تطوير المناطق المحيطة بالمجمع، ووضع تصميم معماري مبسط لكيفية دمج المحلات التجارية القائمة والمباني والمرافق المحيطة بالمجمع.
ويأتي تطوير مجمع المحطة في إطار المخطط الشمولي للنقل والمرور لأمانة عمان، وللمساهمة في تلبية الاحتياجات اللوجستية للنقل في المدينة حتى عام 2025 ، ويتوقع أن يوفر المجمع سهولة في ربط وسائل النقل المختلفة، مع الحافلات عالية التردد، وخلق بيئة تحرك آمنة للركاب مع توفير الخدمات اللازمة لهم.
وقال امين عمان ” ان اعداد دراسة تطوير مركز النقل و المحيط الحضري لمنطقة المحطة هو استكمال لجهود الامانة في تطوير منطقة وادي عمان وما صاحبها سابقا من مشاريع تطوير ساحة فيصل والساحة الهاشمية، بالإضافة الى شريان النقل العام الممتد الى ساحة النوافير ومحطة المحطة “.
واشار إلى ان تطوير البنية التحتية والتنظيمية لمنطقة مركز النقل في المحطة هو خطوة أولى لتطوير المنطقة بالكامل لاحقا، وتعمل مراكز النقل كنقاط جذب للتنمية ورافعة حضرية في المجالات المختلفة الاقتصادية والسياحية والنقل العام مما  سيساهم في احياء منطقة وسط المدينة .
وثمن أمين عمان الجهود والعمل المشترك ما بين مختلف مؤسسات الدولة وبالأخص وزارة التخطيط والتعاون الدولي وتواصلها مع مؤسسات ومنظمات التعاون الدولي لتقديم الدعم الفني و المالي الذي يساهم في اجراء هذه الدراسات وتنفيذ مشاريع تزيد من منعة المدينة وتتوافق مع اهداف التنمية المستدامة، وبالتالي خدمة الصالح العام بانعكاساته الإيجابية على سكان مدينة عمان .
من جانبها رحبت سفيرة بعثة الاتحاد الأوروبي لدى الأردن بتوقيع اتفاقية التعاون بين أمانة عمان وبنك الاستثمار الأوروبي، مؤكدة  أهمية هذه المنحة في دعم جهود أمانة عمان الكبرى لتلبية احتياجات سكان المدينة من خلال توفير خدمات نقل فعالة وسهلة للركاب  .
وقال نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي داريو سكانابيكو  ان البنك يدعم مخططات الحكومة لتحسين وتطوير قطاع النقل الحضري في الأردن، لافتا إلى ان توقيع الاتفاقية يأتي لدعم جهود الأمانة لتطوير مجمع المحطة متعدد الوسائط بما يسهم في توفير نظام نقل آمن وسهل في العاصمة.
حضر توقيع الاتفاقية مدير مدينة عمان المهندس احمد ملكاوي ، وممثل وزارة التخطيط والتعاون الدولي مستشار شؤون التعاون الدولي ومسؤول الشراكة والبرامج مع الاتحاد الاوروبي عماد شناعة ، وعدد من المدراء المعنيين .
(بترا)

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق