البرلمان البلجيكي يطالب حكومته بإجراءات ضد إسرائيل في حال تنفيذها خطة الضم

هلا أخبار – تبنى البرلمان الفيدرالي البلجيكي قراراً يطالب الحكومة بتحضير لائحة إجراءات مضادة تجاه إسرائيل في حال قامت بضم أراض بالضفة الغربية المحتلة.

وأشار البرلمان في قراره الذي تم تبنيه الليلة الماضية، إلى ضرورة اتخاذ إجراءات فعالة ومتناسبة للتعامل مع أي عملية ضم مقبلة، وفق ما نقلت وكالة آكي للأنباء اليوم الجمعة.

وجاء في القرار، الذي أعدته مجموعة الخضر في البرلمان البلجيكي، إلى ضرورة أن تلعب البلاد دوراً رائداً في التحرك الأوروبي والدولي ضد إسرائيل لو نفذت بالفعل إعلاناتها بشأن الضم.

وجاء في نص القرار: انه وفي حال عدم توفر اتفاق أوروبي على التعامل مع الضم الإسرائيلي، على الحكومة البلجيكية إنشاء تحالف من الدول التي تتقاسم معها وجهة النظر لتوفير رد فعل مشترك.

وتعليقاً على الأمر، أكد البرلماني سيمون موتكان (مجموعة الخضر)، أن الأمر لا يتعلق بمواجهة بين طرف وآخر بل بالدفاع عن القانون الدولي، حيث “يتعين توجيه رسالة واضحة للحكومة الإسرائيلية : لا تتجاوزوا الخط الأحمر”، وفق كلامه.

بالمقابل، أحال البرلمان قراراً آخر يطالب الدولة البلجيكية بالاعتراف بالدولة الفلسطينية إلى لجنة الشؤون الخارجية للمزيد من النقاش.

وكانت المجموعة الاشتراكية، صاحبة القرار الثاني، قد رأت أن الوقت حان للاعتراف بالدولة الفلسطينية وفق قرار سابق صدر عام 2015، طالب الحكومة البلجيكية بهذه الخطوة في الوقت المناسب.(بترا)





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق