الأمم المتحدة تعلن عن تشكيل متطوعين 75

هلا أخبار – أعلنت الأمم المتحدة في الأردن خلال أول حوار عبر الإنترنت بعنوان: إعادة البناء بشكل أفضل بعد جائحة كوفيد 19، عن تشكيل مجموعة “متطوعين 75” ضمن إطار مبادرة (يو أن 75).

وستقدم المجموعة التي تتكون من 75 شابة وشابا متطوعين من مختلف محافظات المملكة، بدعم الأمم المتحدة في الأردن لتنفيذ الأنشطة التي تندرج ضمن إطار مبادرة (يو أن 75)، وجرى إطلاقها هذا العام تزامنا مع الذكرى 75 لتأسيس المنظمة الأممية.

وتقوم الأمم المتحدة منذ بداية العام الحالي بجمع آراء الشعوب حول آرائهم في التحديات العالمية والمستقبل الذي يريدون من خلال استبيان قصير يركز على الأولويات الرئيسة للتعاون الدولي، وإجراء سلسلة حوارات افتراضية لمناقشة التحديات العالمية الرئيسة وما هو مطلوب من الأمم المتحدة، عندما تبلغ المنظمة 100 عام.

وقال المنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في الأردن أندرس بيدرسن، مخاطبا مجموعة “متطوعين 75”: يريد الأمين العام للأمم المتحدة الاستماع إلى الناس في جميع أنحاء العالم، وخاصة الشباب، حول تطلعاتهم إلى عالم أفضل ومستقبل أكثر إشراقا خاصة أنه حان الوقت لإعادة البناء بشكل أفضل.

وأضاف، نريد للشباب أن تتاح لهم الفرصة للقيام بدورهم في العالم الحديث الذي نعيش فيه، والعالم الذي نحاول أن نبنيه، مضيفًا أن التقنيات الجديدة ستلعب دورا كبيرا في إعادة تشكيل أنماط حياتنا وعملنا وتفاعلنا مع بعضنا البعض، وسيصاحب ذلك أيضًا العديد من التحديات التي يجب معالجتها من خلال العمل الجماعي.

وتابع ، “على الرغم من أننا قطعنا شوطًا كبيراً على مدى العقود الماضية وأنجزنا الكثير في مجالات التعليم وحقوق الإنسان ومعالجة الفقر وغيرها، إلا أنه لا تزال هناك فروقات كبيرة في مجالات أخرى نحتاج إلى معالجتها، خاصة الآن بينما نكافح جائحة كوفيد 19، العدو غير المرئي الذي يتطلب منا جميعًا العمل معًا للتخفيف من آثاره”.

من جهتها، قالت مديرة مكتب صندوق الأمم المتحدة للسكان في الأردن، إنشراح أحمد: نحن فخورون للغاية بالعمل مع مجموعات الشباب من جميع أنحاء الأردن في هذه المبادرة، ونحن ملتزمون في صندوق الأمم المتحدة للسكان بضمان سماع أصوات الشباب واحترام حقوقهم وتوفير مكان لهم على طاولة الحوار. وأضافت، يقدم صندوق الأمم المتحدة للسكان عقودًا من الخبرة لهذه المجموعة من خلال دعم مشاركة الشباب وإشراكهم في قضايا الصحة الجنسية والإنجابية وحقوق الشباب، لذلك من واجبنا ضمان تمكين البيئة للشباب من اجل المشاركة الإيجابية في مجتمعاتهم.

وأوضحت أن الأردن يواصل تقديم أمثلة مميزة للعالم والمنطقة عن دور الشباب في القيادة بأجندات الأعمال العالمية؛ مثل التحالف الوطني للشباب والأمن والسلام 2250 ، والاتفاق العالمي الذي أطلق حديثًا للشباب في العمل الإنساني، والآن يبرز دور الشباب في انخراطهم بحوار الأمم المتحدة “يو أن 75”.

وستوفر هذه الحوارات إضافة الى نتائج الاستبيان (يو ان 75 اون لاين) UN75.online الذي يمكن لأي شخص المشاركة به، بيانات ليتم تضمينها في استراتيجيات الأمم المتحدة.

وستجري الأمم المتحدة في الأردن سلسلة من الحوارات إضافة لدعوتها الأردنيين لإجراء استطلاع عبر الإنترنت مدته دقيقة واحدة، كما ستساعد مجموعة “متطوعين 75” في العمل مع أقرانهم ومع مجتمعاتهم على الانضمام إلى الحوار من خلال إجراء الاستطلاع عبر الإنترنت.

وسيتم تقديم نتائج الحوار العالمي في الاحتفال الرسمي للذكرى السنوية 75 للأمم المتحدة في أيلول المقبل، وكانون الثاني 2021، بالإضافة إلى نشر تقرير نهائي حول أفضل السبل لتحقيق نتائج هذه الحوارات. (بترا) 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق