تعليمات الدعم المالي للأحزاب: 3 آلاف دينار عن كل مقعد نيابي، ومبالغ نظير الاندماج والائتلافات الانتخابية

** الحزب يستحق مساهمة مالية لا تتجاوز ما نسبته 40% من قيمة اشتراكات الأعضاء

** استحقاق المساهمة المالية مناط بشروط بينها مضي سنة على ترخيص الحزب

** التعليمات نصت على أن لا يقل الاشتراك السنوي للعضو بالحزب عن  24 ديناراً

** 7 آلاف دينار قيمة المساهمة المالية للحزب لتغطية مصاريف الإعلام  

** 2500 دينار قيمة المساهمة المالية  عن تكلفة عقد المؤتمر العام

** مساهمة مالية بقيمة: 15  ألف دينار عن اندماج 3 أحزاب و 20 ألفاً في حال اندماج 4 أحزاب و25 ألفاً في حال اندماج 5 وأكثر   

** 15 ألف دينار مساهمة مالية إذا حقق الحزب نسبة 1 بالمئة وأكثر من عدد أصوات المقترعين في الانتخابات النيابية

** 3 آلاف دينار عن كل مقعد نيابي  يفوز به أحد مرشحي الحزب ومثلها عن عضوية مجلس “الأمانة” أو رئاسة مجلس محافظة

** زيادة المساهمة المالية بنسبة 20 بالمئة حال كان الفائز من السيدات أو المرشحين دون سن 35 عاماً

** الأحزاب التي تشكل إئتلافاً للمشاركة في العملية الانتخابية تستحق مبلغ 30 ألف دينار

هلا أخبار- صدرت في الجريدة الرسمية اليوم تعليمات تقديم الدعم المالي للأحزاب السياسية.

وعرفت التعليمات، الصادرة عن وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية، بموجب قانون الأحزاب السياسية ونطام المساهمة المالية في دعم الأحزاب، المساهمة المالية بأنها  المبلغ المالي المقدم من أموال الخزينة العامة لدعم الأحزاب السياسية المرخصة.

التعليمات، نصت في مادتها الرابعة على أنّ الحزب يستحق مساهمة مالية لا تتجاوز ما نسبته 40% من قيمة اشتراكات الأعضاء المحصلة والمودعة في البنوك على أن لا تتجاوز مبلغ 10.000 دينار.

واشترطت التعليمات لاستحقاق المساهمة المالية توافر متطلبات وشروط، وهي: أنّ يمضي على ترخيص الحزب سنة من تاريخ الإعلان عن تأسيسه المنشور في الجريدة الرسمية، وأن يقدم مندوب الحزب سندات قبض لاشتراكات الأعضاء وإيصالات صادرة عن البنك المعتمد للحزب تفيد يتسديد الأعضاء لقيمة الاشتراك.

إضافة، إلى تقديم مندوب الحزب قائمة بأعضاء الحزب تتضمن: الاسم الرباعي لكل عضو، والرقم الوطني، ومكان الإقامة، وصورة عن الهوية، وألّا يقل الاشتراك السنوي للعضو المحدد بموجب النظام الداخلي للحزب عن  24 ديناراً.

كما نصت التعليمات على تقديم مندوب الحزب كشف حساب بنكي صادر عن البنك المعتمد يفيد بإيداع ثلثي أعضاء الحزب أو أكثر وأن يكون قد مضى على إيداعها مدة 3 أشهر فأكثر.

** مصاريف الإعلام:

التعليمات، نصت على تخصيص مساهمة مالية للحزب بقيمة 7 آلاف دينار تدفع سنوياً لتغطية مصاريف إعلام الحزب من مطبوعات وصحف ومواقع إلكترونية متخصصة ومملوكة ومسجلة باسم الحزب.

** المؤتمر العام:

كما حددت شروطاً وضوابط لتخصيص مساهمة مالية للحزب السياسي مقدارها 2500 دينار، وهي عن تكلفة عقد المؤتمر العام، وبينها: تخصيص مؤتمر الحزب لانتخاب الهيئات القيادية المنصوص عليها في نظامه الداخلي، والدعوة إلى مؤتمر عام من خلال صحيفتين يوميتين محليتين واسعتي الانتشار، على أن يتم تزويد لجنة شؤون الأحزاب السياسية بنسخ منها.

إضافة، إلى الدعوة للمؤتمر العام قبل أسبوعين على الأقل من موعد الانعقاد، بالإضافة إلى تقديم ممثل الحزب فواتير لتغطية تكاليف عقد المؤتمر العام.

** الاندماج:

المادة السابعة بالتعليمات، خصصت مبالغ مالية للأحزاب السياسية عن الاندماج مع أحزاب أخرى، حيث يقدم مبلغ 15 ألف دينار في حال اندماج 3 أحزاب و20 ألفاً في حال اندماج 4 أحزاب و25 ألفاً في حال اندماج 5 أحزاب وأكثر.

** العملية الانتخابية:

أما استحقاق المساهمة المالية عن المشاركة في العملية الانتخابية البرلمانية، فحددت ضمن شروط وضوابط، وهي: أن يكون مضى على عضوية المرشح في الحزب 3 أشهر على الأقل، بالإضافة إلى تزويد لجنة شؤون الأحزاب السياسية بأسماء المرشحين، وأن يتضمن الإعلان النهائي الصادر عن الهيئة المستقلة للانتخاب أسماء مرشحي الحزب السياسي.

إضافة، إلى أن تتضمن وسائل الدعاية الانتخابية والبرنامج الانتخابي للحزب أسماء مرشحيه والإعلان عنهم بشكل مستمر.

ونصت التعليمات على استحقاق الحزب مساهمة مالية مقدارها 15 ألف دينار، إذا ما  حقق ما نسبته 1 بالمئة فأكثر من عدد أصوات المقترعين الصحيحة على مستوى المملكة في الانتخابات النيابية.

كما نصت على استحقاق الحزب لمبلغ 3 آلاف دينار عن كل مقعد نيابي  يفوز به أحد مرشحيه، إضافة إلى استحقاقه مبلغ 3 آلاف دينار عن كل مقعد يفوز به أحد مرشحي الحزب برئاسة بلدية من الفئة الأولى أو الفوز في مقعد بمجلس أمانة عمّان أو رئاسة مجلس محافظة.

التعليمات، أضافت ما نسبته 20 بالمئة من قيمة المبلغ المستحق للحزب في حال كان الفائز من السيدات أو المرشحين دون سن 35 عاماً.

** القوائم الانتخابية:

وبالنسبة للقوائم الانتخابية، نصت التعليمات على استحقاق مبلغ 10 آلاف دينار عن كل قائمة شريطة ألّا يتجاوز مجموع المبالغ المقدمة 10 آلاف دينار.

كما تستحق الأحزاب التي تشكل إئتلافاً للمشاركة في العملية الانتخابية مبلغ 30 ألف دينار، ضمن شروط بينها: أن يتشكل بين 5 أحزاب وأكثر، وأن يشمل الترشح ثلث الدوائر الانتخابية في المملكة.

وتالياً نص التعليمات:

 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق