جوتيريش: التدخل الخارجي في ليبيا بلغ مستويات لم يسبق لها مثيل

هلا أخبار – حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش مجلس الأمن الدولي يوم الأربعاء، من أن الصراع الدائر في ليبيا بلغ مرحلة جديدة “مع وصول التدخل الخارجي لمستويات لم يسبق لها مثيل”.

وقال جوتيريش “الصراع في ليبيا بلغ مرحلة جديدة مع وصول التدخل الخارجي لمستويات لم يسبق لها مثيل تشمل وصول المعدات المتطورة وأعداد المرتزقة المشاركين في القتال”.

وقال جوتيريش “تساورنا الشكوك العميقة إزاء الاحتشاد العسكري المثير للانزعاج حول المدينة وذلك المستوى المرتفع من التدخل الأجنبي المباشر في الصراع في انتهاك لحظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة، وقرارات مجلس الأمن الدولي، وتعهدات قطعتها دول أعضاء (في مؤتمر بشأن ليبيا انعقد) في برلين”.

وأضاف جوتيريش أنه على مدى الفترة بين نيسان وحزيران، وثقت بعثة الأمم المتحدة ما لا يقل عن 102 حالة وفاة و254 إصابة في صفوف المدنيين، بزيادة نسبتها 172% مقارنة بالربع الأول من عام 2020.

وتابع أن المرافق الطبية وسيارات الإسعاف والعاملين في المجال الطبي تعرضوا لما لا يقل عن 21 هجوما.

كما دعا جوتيريش مجلس الأمن لاتخاذ إجراء بشأن عرقلة عدة مسؤولين كبار لإجراء مراجعة دولية لحسابات بنك ليبيا المركزي.

وقال إن الأمم المتحدة تعمل للتوسط في إنهاء الحصار الذي فرضته القوات المتمركزة في الشرق في كانون الثاني وأسفر عن خسائر في الإيرادات تزيد قيمتها عن 6 مليارات دولار لليبيا، على أمل تخفيف حدة الضائقة الاقتصادية التي تتفاقم بتضافر عاملي الصراع ومرض كوفيد-19.

وزاد العدد المؤكد لحالات الإصابة بفيروس كورونا في ليبيا سبعة أمثال في حزيران إلى أكثر من 1000 حالة، لكن جوتيريش قال إنه “من المرجح أن يكون النطاق الحقيقي لانتشار الوباء في ليبيا أكبر من هذا بكثير”. (رويترز)

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق