الصين: الاتهامات الأمريكية بشأن بحر الصين الجنوبي “غير مبررة”

هلا أخبار – قالت الصين يوم الثلاثاء إنها تعارض بشدة بيان وزارة الخارجية الأمريكية الذي يرفض مطالبات الصين المتنازع بشأنها في بحر الصين الجنوبي، ووصفت اتهامات واشنطن للصين بأنها “غير مبررة على الإطلاق”.

وقالت السفارة الصينية في الولايات المتحدة في بيان نشر على موقعها، “الولايات المتحدة ليس لها أي صلة مباشرة بالنزاعات، ومع ذلك تواصل التدخل في القضية”.

وأضافت “تحت ذريعة الحفاظ على الاستقرار تستعرض الولايات المتحدة قوتها وتثير التوتر وتحرض على المواجهة في المنطقة”. 

من ناحيته، أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الإثنين أنّ بلاده ستتعامل مع سعي الصين للاستحواذ على الموارد في المياه المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي بوصفه أمراً “غير مشروع”.

وقال بومبيو في بيان “نقولها بوضوح: إنّ مطالبات بكين بالموارد البحرية في القسم الأكبر من بحر الصين الجنوبي غير مشروعة بتاتاً وكذلك حملة الترهيب التي تقوم بها للسيطرة عليها”.

وأضاف أنّ “الولايات المتّحدة تدافع عن فكرة إنشاء منطقة حرة ومفتوحة في المحيط الهادئ-الهندي، واليوم، نعزّز سياسة الولايات المتحدة في موقع حيوي ومتنازع عليه في هذه المنطقة: بحر الصين الجنوبي”.

وإذ ذكّر الوزير الأميركي بأنّ محكمة التحكيم الدائمة في لاهاي قضت في 2016 بأنّ الصين ليس لديها أيّ أساس قانوني للمطالبة “بحقوق تاريخية” في هذه المنطقة، وشدّد على أنّ “قرار هيئة التحكيم نهائي وواجب التنفيذ على الطرفين”.

وأضاف أنّ “العالم لن يسمح للصين بأن تتعامل مع بحر الصين الجنوبي بوصفة جزءاً من إمبراطوريتها البحرية”. (وكالات)

 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق