الصين: بريطانيا ستتحمل العواقب بعد تعليق معاهدة تسليم المطلوبين مع هونغ كونغ

هلا أخبار – ذكر متحدث باسم سفارة الصين في المملكة المتحدة اليوم الثلاثاء أن الصين سترد بحزم على أعمال التدخل في شؤونها الداخلية، وذلك بعد أن أعلنت بريطانيا أنها ستعلق معاهدتها لتسليم المطلوبين مع هونغ كونغ.

وقال المتحدث إن بريطانيا انتهكت مرارا القانون الدولي والمعايير الأساسية للعلاقات الدولية، وسوف “تتحمل العواقب إذا أصرت على السير في الطريق الخطأ”.

وأضاف أن بكين تحث لندن على أن تتوقف على الفور عن التدخل في شؤون هونغ كونغ باعتبارها شأنها داخليا صينيا.

وكانت بريطانيا أعلنت يوم الاثنين أنها ستعلق المعاهدة في تصعيد لنزاعها مع الصين بشأن تطبيق قانون للأمن القومي في المستعمرة البريطانية السابقة.

وأبلغ وزير الخارجية دومينيك راب مجلس العموم (البرلمان)، أن المعاهدة ستُعلق على الفور وأن حظر الأسلحة المفروض على الصين سيمتد إلى هونغ كونغ.

وقال راب “لن نفكر في إعادة تفعيل تلك الترتيبات ما لم تكن هناك ضمانات واضحة وقوية قادرة على منع إساءة معاملة المطلوبين الذين تسلمهم بريطانيا بموجب تشريع الأمن القومي الجديد”.

وأضاف راب إن حظر السلاح المفروض منذ فترة طويلة على الصين سيمتد ليشمل هونغ كونغ، وهو ما يعني أن لندن لن تصدر إلى المدينة أسلحة أو ذخائر أو أي عتاد يمكن استخدامه في القمع الداخلي مثل الأغلال وقنابل الدخان.

وأمر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الأسبوع الماضي باستبعاد معدات شركة هواوي تكنولوجيز بشكل كامل من شبكة الجيل الخامس البريطانية بحلول نهاية 2027.

واتهمت الصين بريطانيا بالانقياد وراء الولايات المتحدة.

وتقول بريطانيا إن قانون الأمن الوطني الجديد يمثل خرقا للاتفاقيات التي أبرمت قبل تسليم هونغ كونغ للحكم الصيني في عام 1997 وإن الصين تسحق الحريات التي ساعدت على جعل هونغ كونغ إحدى أكبر المراكز المالية في العالم بما يشمل استقلالية القضاء.

ويقول المسؤولون في هونغ كونغ والصين إن هذا القانون مهم لسد الثغرات في الأمن الوطني التي كشفتها الاحتجاجات التي وقعت في الآونة الأخيرة. وطلبت الصين من الدول الغربية مرارا الكف عن التدخل في شؤون هونغ كونغ. (رويترز)





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق