الكلالدة: تعاملنا مع 49 مخالفة انتخابية 26 منها متعلقة بالمال الأسود

هلا أخبار – التقى الدكتور خالد الكلالدة رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب وفدا من اعضاء جماعة عمان لحوارات المستقبل ضمن سلسلة من اللقاءات التي تعقدها الهيئة مع شركاء العملية الانتخابية.

وأكد الكلالدة ان تأجيل الانتخابات هي من صلاحيات الملك وان الهيئة المستقلة للانتخاب تمتلك حق تغيير موعد الاقتراع، وان ذلك منوط بتطور الوضع الوبائي في الاردن مستعرضا في الوقت ذاته استعدادات الهيئة المستقلة للانتخاب لاجراء الانتخابات النيابية المقبلة والمقرر اجراؤها بتاريخ 10/11/2020.

واوضح ان الهيئة اتخذت كافة الاجراءات والخطوات التي تتوائم وتوصيات لجنة الاوبئة للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين وانعكاس ذلك على التعليمات التنفيذية الناظمة للعملية الانتخابية.

حيث أجرت الهيئة وبالتعاون مع وزارة الصحة فحص وباء الكورونا المعتمد لرؤساء واعضاء لجان الانتخاب وموظفي الهيئة والكوادر العاملة معها.

ويأتي هذا الاجراء يأتي في إطار الخطة الوبائية التي أعدتها الهيئة لإجراء الانتخابات في ظل جائحة كورونا للحفاظ على سلامة الناخبين والمواطنين المشاركين في العملية الانتخابية.

واضاف الكلالدة ان التوعية في الانتخابات هي مسؤولية مشتركة تتحملها كافة الاطراف المعنية بالعملية الانتخابية مشيرا الى ان الهيئة اطلقت حملات توعية وتثقيف بهدف توعية المواطنين وتحفيزهم على المشاركة في العملية الانتخابية ترشيحا وانتخابا وتطوعا.

وبين الكلالدة ان الهيئة تعاملت مع (49) مخالفة انتخابية منها (26) مخالفة تتعلق بالمال الاسود والباقي بالدعاية الانتخابية، مؤكدا حرص الهيئة على متابعة ورصد كل ما يرد اليها من شكاوى ومخالفات من خلال لجنة المتابعة الخاصة برصد الدعاية الانتخابية.

وبين آلية الاقتراع للمحجور عليهم بسبب جائحة كورونا وذلك وفق تعليمات محددة اقرها مجلس المفوضين تضمن سلامة المواطنين.

وتطرق الكلالدة الى قضية القيود الراكدة سواء كانت لاشخاص ليس لديهم بطاقات احوال مدنية او متوفين ولم تصدر لهم شهادات وفاة بأسمائهم من دائرة الاحوال المدينة والجوازات، كما بين أن عدد طلبات الاعتراض على الغير بلغت (740) طلبا وعدد طلبات الاعتراض على الذات بلغت حتى يوم امس (2737) طلبا موضحا قرارات الهيئة قابلة للطعن لدى محكمة التي تقع الدائرة الانتخابية ضمن اختصاصاتها.

وجرى حوار مطول أجاب فيه الكلالدة على اسئلة واستفسارات الوفد.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق