إشهار تيار “أحزاب الإصلاح الوطني” لخوض الانتخابات النيابية

هلا أخبار – أعلنت خمسة أحزاب سياسية أردنية عن تشكيل تيار “أحزاب الإصلاح الوطني” من اجل خوض الانتخابات النيابية المقبلة، ويضم أحزاب (الاتحاد الوطني، الأردن بيتنا، البلد الأمين، العدالة الاجتماعية، وحزب المحافظين).

وجاء الإعلان عن التيار الجديد خلال اجتماع ممثلي الاحزاب الخمسة اليوم السبت في مقر حزب الاتحاد الوطني، انتخب خلاله أمين عام حزب الاتحاد الوطني زيد أبو زيد رئيسا للتيار، وحسن راشد امين عام حزب المحافظين نائبا للرئيس، ويوسف الصرايرة أمينا للسر، ويوسف سرحان أمينا للصندوق.

وأكدت الأحزاب المنضوية تحت مظلة التيار الجديد، أن هذه الخطوة تأتي لتعزيز دور الأحزاب الوطنية الأردنية، والبناء على القواسم المشتركة بينها، مبينة أن التيار سيعمل كمظلة تنسيقية لتوحيد الجهود وتلاقي الأفكار وتبادل الرؤى وصولا إلى تيار فاعل مؤثر في الحياة السياسية الأردنية.

وأوضحت أن هذه الخطوة تنسجم مع الدستور الاردني وتسترشد بالأوراق النقاشية لجلالة الملك عبد الله الثاني التي اكدت دور الأحزاب في الحياة السياسية وصولا إلى تشكيل الحكومات البرلمانية القادرة على تبني برامج قابلة للتطبيق؛ خدمة للمواطنين وتحقيقا للإصلاح الشامل وصولا إلى أنموذج ديمقراطي أردني فريد في المنطقة.

وشددت الاحزاب على أن التيار يهدف إلى تعزيز التلاحم الوطني وتقوية المسيرة الديمقراطية والتنمية السياسية وتعزيز الحريات العامة، وترسيخ حقوق الإنسان واحترام كرامة المواطن وتحقيق العدالة الاجتماعية، والتعاون حيال القضايا الوطنية لتنسيق المواقف ازاء ما يجري من أحداث وما يستجد من قضايا.

واتفقت الاحزاب ضمن التيار الجديد، على وضع خطة عمل متكاملة لآليات عملها في الشؤون التشريعية والقضايا السياسية، فيما توافقت على الانتخاب الدوري لرئاسة التيار كل أربعة اشهر، تاركة الباب مفتوحا للأحزاب الأخرى المتوافقة معها في الرؤى والأفكار للانضمام إلى التيار مع احتفاظ جميع الأحزاب باستقلاليتها التنظيمية.

واكدت الأحزاب مجموعة من الثوابت لعمل التيار الجديد، أهمها أن الأردن جزء لا يتجزأ من أمته العربية والإسلامية، وهويته مستمدة من ثوابتها ومقومات وحدتها، وأهمية تعزيز الانتماء الوطني والالتزام بالدستور واحترام دولة القانون والمؤسسات.

وناقش الاجتماع النظام الداخلي للتيار الجديد المتضمن تشكيل لجنة عليا، وتحديد آلية جلساته والتصويت على القرارات، وتأسيس دوائر عمله وانشطته المختلفة، وتحديد صلاحيات رئيس اللجنة التنسيقية العليا ونائب الرئيس.(بترا)

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق