“الثقافة” تزود المكتبة الرقمية العربية الصينية بألف مادة تاريخية وتراثية

هلا أخبار – زودت وزارة الثقافة المكتبة الرقمية العربية الصينية بألف مادة من الكتب التاريخية والتراثية، تنوّعت بين المخطوطات والإصدارات القديمة والحديثة واللوحات الفنية.

وقال وزير الثقافة الدكتور باسم الطويسي في بيان صحفي اليوم الثلاثاء، إنّ هذه الخطوة تأتي استجابةً لجهود الأمانة العامة في جامعة الدول العربية بضرورة تغذية البنية التحتية الفنية والتقنية للصفحة العربية في المكتبة العربية الصينية لرفع كفاءتها البحثية، مشيرا إلى أنّ الجانب الصيني أنهى التحديثات الخاصة بالصفحة الصينية للمكتبة، وهي متاحة رسميا في الوقت الحالي.

ولفت الطويسي إلى حضور المحتوى الرقمي لوزارة الثقافة الأردنية عربياً، واستجابتها للبيان الختامي الصادر عن الدورة الثالثة لاجتماع الخبراء العرب والصينيين في مجال المكتبات والمعلومات الذي استضافته الكويت العام الماضي.

وأكّد ضرورة إسهام المكتبات الوطنية العربية بتغذية الصفحة العربية لتحقيق الإفادة القصوى من المخزون العربي التاريخي للباحثين العرب والصينيين والمهتمين بالحضارة والثقافة العربية خاصةً في ظلّ الظروف الحالية، لافتا إلى ان بيانات المكتبات الوطنية العربية المشاركة ستدرج في المحتوى ضمن أعضاء المكتبة الرقمية العربية الصينية على النطاق الرسمي للمكتبة الرقمية.

وتنوّع الإهداء الرقمي بين كتب وإصدارات ثرية، منها الشعر والقصة وأدب الرحلات والأشعار النبطية والشعبية، وذاكرة المكان والسينما والموسيقى والأمثال والفلكلور الشعبية، والواقع الزراعي والاقتصادي، ودراسات الفنون الصخرية في البادية الأردنية، والقضاء الشرعي، وتطور التجارة الخارجية والتجربة الحزبية الأردنية والجهاز المصرفي والمالي، والنظم المكتبية والمعلوماتية، ووثائق مصورة للمجمع الملكي لبحوث الحضارة الإسلامية، ومدونة النصوص الجغرافية لمدن الأردن وقراه.(بترا)

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق