اقتران نادر بين كوكبي زحل والمشتري في 21 الجاري

هلا أخبار – ينتظر العالم في الحادي والعشرين من كانون الأول الحالي، حدثا فلكيا نادرا، حيث يقترب كوكبا المشتري وزحل في مسافة ضيقة تقدر بحوالي 0.1 درجة أو بخُمس قرص القمر عند اكتماله.

وقال الفلكي عماد مجاهد اليوم الثلاثاء، إن الكوكبين سيصلان في هذا اليوم وتحديدا الساعة 3:22 مساء بتوقيت الأردن، إلى أقرب مسافة بينهما، وتقدر بـ 6 دقائق قوسية فقط، وذلك في السماء الغربية بعد غروب الشمس مباشرة، وفقا للحسابات الفلكية التي أجراها.

وأشار إلى أن المشتري وزحل يشاهدان منذ عدة شهور في السماء على شكل نجمين قريبين من بعضهما، ومع مرور الزمن اقتربا بصورة تدريجية، لافتا إلى أن حالة الاقتران المشابه بين الكوكبين سيحدث في 15 آذار 2080، أي بعد نحو 60 عاما، بينما حصل الاقتران الماضي المشابه بين المشتري وزحل سنة 1623 أي قبل نحو 400 عام.

وأضاف أن المشتري وزحل في هذا اليوم، سيظهران بوضوح من خلال التلسكوب، حيث يشاهد المشتري على صورة قرص كبير لونه يتراوح ما بين البرتقالي والأصفر وتعترضه أحزمة قاتمة، وحوله نقاط لامعة هي أضخم الأقمار التي تدور حول الكوكب، ويمكن ملاحظة حركتها خلال ساعات قليلة.

كما يشاهد كوكب زحل بوضوح من خلال التلسكوب، وهو أجمل الكواكب السيارة على الإطلاق، وتحيط به حلقات، في صورة جميلة وشيقة، وهي ذات ألوان ساحرة تثير اهتمام الراصد الفلكي.

يذكر أن المشتري وزحل هما أضخم الكواكب السيارة في المجموعة الشمسية، وتصنف من الكواكب الغازية العملاقة، وذلك لأنهما يتكونان من الغاز في حالة الصلابة وليست صخرية مثل الأرض والمريخ.

(بترا)






الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق