921 ألف حالة استخدام لخدمات الضريبة الإلكترونية

هلا أخبار – قالت دائرة ضريبة الدخل والمبيعات إنها اولت عملية تفعيل الخدمات الحكومة الالكترونية اولوية خاصة حيث قامت بإطلاق غالبية خدماتها الالكترونية خلال العام الحالي انطلاقاً من اهمية تقديم الخدمات الحكومية للمواطنين بكل سهولة ويسر ودون أي تأخير.

وأشار الدائرة إلى أن الدائرة وفرت هذه الخدمات إلكترونيا من خلال موقعها الالكتروني بعد قيامها بتأهيل كوادرها البشرية وتجهيز البنى التحتية والفنية للتعامل مع هذه الخدمات.

وقد بلغ عدد المرات التي تم خلالها الحصول على الخدمات إلكترونيا من قبل المكلفين دون مراجعة الدائرة خلال العام الحالي 2020، 921 ألف حالة وهذا دليل واضح على تقدم الدائرة وتطورها في توفير الخدمات الكترونيا.

ويذكر ان الدائرة قامت بأتمتة خدماتها واعمالها ونشاطاتها وبأرشفة جميع الملفات والوثائق المتعلقة بالمكلفين كافة كما قامت بعقد اتفاقيات مع المؤسسات المختلفة والربط الكترونيا معهم لتبادل المعلومات وتقديم الخدمات للمكلفين الكترونيا.

وأطلقت الدائرة الخدمات الالكترونية كجزء من برنامج الحكومة الالكترونية لتسهيل الإجراءات المتعلقة بالضرائب وتخفيف العبء على موظفي الدائرة وتعتبر هذه الخدمات الالكترونية كجزء من التزام الدائرة في تحسين مكانتها كدائرة حكومية حديثة ومتطورة تستخدم التكنولوجيا الحديثة وتتمتع بكفاءة عالية ويكمن الهدف الكلي من طرح الخدمات الالكترونية الجديدة في تخفيف التكاليف المترتبة على المواطن في حال الالتزام الضريبي وتشجيع الالتزام الطوعي.

وتتطلع الدائرة الى ان يتم توفير جميع الخدمات التي تقدمها الكترونياً بالتعاون والمشاركة مع الشركاء الرئيسيين ومؤسسات المجتمع المدني والمكلفين.

وتمثلت الخدمات التي وفرتها الدائرة الكترونيا بما يلي:

الرقمالخدمة الالكترونيةمفهوم الخدمةسنة استحداث الخدمة
1استخراج الرقم السري لأول مرةتمكن هذه الخدمة المكلفين الذين يحملون ارقاما ضريبية من غير المشتركين بخدمات الحكومة الالكترونية الحصول على كلمة سر تمكنهم من التعامل والحصول على خدمات الدائرة الكترونيا وذلك من خلال الدخول الى موقع الدائرة الالكتروني www.istd.gov.jo ومن ثم اختيار ايقونة الخدمات الالكترونية وبعد ذلك يتم اختيار عنوان مستخدم جديد.

 

2020
2اعادة اصدار الرقم السري في حال فقدانهتمكن هذه الخدمة المكلفين من الحصول على الرقم السري في حال فقدانه للدخول الى موقع الدائرة الالكتروني وتمكينهم من التعامل والحصول على خدمات الدائرة الالكترونية.

 

2020
3منصة الاعتراضاتتمكن هذه الخدمة المكلفين من تقديم الاعتراضات على جميع القرارات القابلة للاعتراض سواء كانت متعلقة بقرارات ضريبة دخل أو قرارات ضريبة مبيعات.

 

2020
4نموذج التسوية والمصالحةتمكن هذه الخدمة المكلفين من تقديم طلب تسوية ومصالحة الى اللجنة المختصة من خلال الموقع الالكتروني وهذا الطلب مجانا لا يرتب على المكلفين اي رسوم او بدلات مقابل هذه التسوية والمصالحة او بدلات مقابل تقديم بدل التسوية او المصالحة .

 

2020
5تحميل المرفقات بعد ارسال الاقرارتمكن هذه الخدمة المكلفين من تحميل المعززات والمرفقات في حال لم يتم ارسالها مع الاقرار.

 

2020
6القائمة الذهبية (اسماء المشاركين)تمكن هذه الخدمة المكلفين من تقديم طلب للاشتراك في القائمة الذهبية الذي يمنحه سرعة في الحصول على الرديات الضريبية في حال تحققت له رديات من الدائرة، بالإضافة لتأجيل دفع الضريبة العامة على المبيعات على مستوردات الشركة أو المنشأة، وسرعة استكمال تدقيق الإقرار الضريبي المقدم من المكلف للفترة الضريبية التي أصدرت لجنة العينة قراراً بتحويله للتدقيق واعتماد شهادة العضوية بدلاً عن شهادة براءة الذمة.

 

2020
7حوافز الانشطة الصناعيةتمكن هذه الخدمة المكلفين من التقديم للحصول على حوافز لأنشطتهم.

 

2020
8طلب تعديل اقرار ضريبة دخلتمكن هذه الخدمة المكلفين من تقديم طلب لتعديل الاقرار الضريبي في حال حدث خطأ وذلك بكتابه المشروحات الخاصة بالطلب  وارفاق الإقرارات المعدلة ثم ارسال الطلب.

 

2020
9طلب تعديل اقرار ضريبة المبيعاتتمكن هذه الخدمة المكلفين من تقديم طلب لتعديل الاقرار الضريبي في حال حدث خطأ وذلك بكتابه المشروحات الخاصة بالطلب  وارفاق الإقرارات المعدلة ثم ارسال الطلب.

 

2020
10تقديم طلب التقسيطتمكن هذه الخدمة المكلفين من تقديم طلب تقسيط مبالغ الضريبة المترتبة عليهم وذلك بكتابه المشروحات الخاصة بالطلب ثم ارسال الطلب.

 

2020
11تقديم طلب الرد الضريبيتمكن هذه الخدمة المكلفين من افراد وشركات من تقديم طلب رد الكترونيا للحصول على الرديات المستحقة لهم وذلك بكتابه المشروحات الخاصة بالطلب ثم ارسال الطلب

 

2020
12تقديم طلب تفعيل الرقم الضريبيتمكن هذه الخدمة المكلفين من تقديم طلب تفعيل الرقم الضريبي لغايات الاستيراد او شراء مركبة من المنطقة الحرة.

 

2020
13استخراج بيان ضرائب تفصيلي لضريبة الدخلتمكن هذه الخدمة المكلفين من الحصول على بيان بالسنوات الضريبية المقدرة والمستأنفة والمعترض عليها ومقدار الارصدة المستحقة والمدفوعة والمقسطة والعديد من المعلومات الضريبية التي تهمهم.

 

2020
14استخراج بيان ضرائب لرصيد المساهمة الوطنيةتمكن هذه الخدمة المكلفين من الحصول على بيان تفصيلي برصيد المساهمة الوطنية ومقدار الارصدة المستحقة والمدفوعة والعديد من المعلومات الضريبية التي تهمهم.

 

2020
15التسجيل الالكترونيتمكن هذه الخدمة المكلفين من التسجيل والحصول على الرقم الضريبي الكترونيا والتسجيل في ضريبة الدخل للمستخدمين والافراد والشركات من خلال ادخال الرقم الوطني- رقم القيد المدني- رقم الهاتف الخلوي.

 

2019
16قسائم المعلوماتتمكن هذه الخدمة المكلفين امكانية تحميل ومعاينة قسائم المعلومات المحفوظة بملف اكسل حسب نموذج مخصص لهذا النوع من المعلومات ويوفر النظام هذا النموذج في نفس الشاشة وذلك بتنزيله من ايقونة Excel  ومن ثم تعبئة ملف الاكسل بدقة.

 

2018
17اقتطاعات الموظفين(شهري وسنوي)تمكن هذه الخدمة مسؤولي الشؤون المالية والموظفين في الشركات والمنشآت التي لديها اقتطاعات من الرواتب وبدل الخدمات واي دفعات اخرى إلى إرسال كشوفات الموظفين الشهرية والاقتطاعات الأخرى إلكترونياً.

 

2018
18الاقتطاعات الاخرىتمكن هذه الخدمة مسؤولي الشؤون المالية والموظفين في الشركات والمنشآت التي لديها اقتطاعات اخرى مثل بدل الخدمات واي دفعات اخرى مثل 5% و 7%

 

2018
19براءة الذمةتمكن هذه الخدمة المكلفين من خدمة الحصول على براءة الذمة الكترونيا للمكلفين المشتركين بخدمات الحكومة الالكترونية.

 

2017
20التحقق من براءة الذمةتمكن هذه الخدمة المكلفين من التحقق من براءة الذمة الالكترونية الصادرة عبر نظام الحكومة الالكترونية وذلك بإدخال الرقم الضريبي للمكلف الموجود على هذه البراءة بالإضافة الى الرقم التسلسل الالكتروني المدون على البراءة.

 

2017
21الدفع الالكتروني دخل ومبيعات بكافة اشكالهتمكن هذه الخدمة المكلفين من الدفع الالكتروني للمستحقات الضريبية دون الحاجة الى مراجعة الدائرة مع امكانية الحصول على سند الدفع الكترونياً.

 

2015
22تعديل البيانات الشخصية والماليةتمكن هذه الخدمة المكلفين من تحديث وتعديل المعلومات الشخصية للمكلف مباشرة بحيث يستطيع المكلف من خلال الموقع تحديث عنوان السكن وعنوان العمل والعنوان البريدي وجهات العمل وتغيير الحالة الاجتماعية وغيرها عند الحاجة لذلك.

 

2010
23تقديم اقرارات المبيعاتتمكن هذه الخدمة المكلفين من تقديم اقرارات ضريبة المبيعات واحتساب الضريبة المستحقة من خلال الدخول الى خدمات الدائرة الإلكترونية  ومعرفة السنوات التي لم يتم تقديم الاقرار عنها وتقديم اقرار ضريبة المبيعات بكافة اشكاله وارفاق المرفقات والمعززات الكترونيا.

 

2010
24بيان الضرائب دخل ومبيعات والاقتطاعات للموظفينتمكن هذه الخدمة المكلفين من الحصول على بيان بالسنوات الضريبية المقدرة والمستأنفة والمعترض عليها ومقدار الارصدة المستحقة والمدفوعة والمقسطة والعديد من المعلومات الضريبية التي تهمهم.

 

2010
25الاقساط (عرض اقساط الدخل والمبيعات ان وجدت)تمكن هذه الخدمة المكلفين من معرفة  مقدار الارصدة المستحقة والمدفوعة والعديد من المعلومات الضريبية التي تهمهم.

 

2010
26شهادة بالرقم الضريبي

 

تمكن هذه الخدمة المكلفين من التسجيل واصدار رقم ضريبي الكترونياً للمستخدمين والافراد والشركات ضمن منظومة الخدمات الالكترونية والحصول على شهادة بالرقم الضريبي.

 

 

2010
27تقديم اقرارات دخل بكافة اشكالهتمكن هذه الخدمة المكلفين من تقديم اقرارات ضريبة الدخل والتي تشمل اقرارات الموظفين والأفراد والشركات العادية والشركات المساهمة من خلال الدخول الى خدمات الدائرة الإلكترونية  وارفاق المرفقات والمعززات الكترونيا.

 

2005





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق