ندوة إقليمية عن دور سلاسل القيمة في تنمية دول أغادير

هلا أخبار – نظمت الوحدة الفنية لاتفاقية أغادير بالتعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية اخيرا ندوة إقليمية عبر الانترنت حول سلاسل القيمة العالمية ودورها في التنمية بالدول الأعضاء في اتفاقية أغادير.

وبحسب بيان صدر عن الوحدة اليوم السبت، هدفت الندوة إلى التعريف بأهمية سلاسل القيمة في الاقتصاد الإقليمي والعالمي، وكيفية اندماج الدول الأعضاء في سلاسل القيمة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وتعزيز ادماج بلدان أغادير في الاقتصاد العالمي وتطوير صادراتها.

وشارك في الندوة خبراء من وزارات التجارة الخارجية والصناعة وهيئات الاستثمار وادارات الجمارك في الدول الأعضاء، وممثلون عن الاتحاد الأوروبي وخبراء من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والقطاع الخاص.

واكد الرئيس التنفيذي للوحدة، يوسف طريفة، أهمية اندماج اقتصاديات الدول الأعضاء في سلاسل القيمة العالمية لتسريع وتيرة النمو الاقتصادي، مشيرا إلى اتخاذ مخرجات الندوة كمدخلات لبناء خطط العمل خصوصاً للوحدة الفنية.

وتضمنت الندوة عرضا عن أهمية سلاسل القيمة العالمية في التنمية والدراسات القطاعية والأفقية التي انجزتها الوحدة الفنية في القطاعات الواعدة.

وعرض خبير البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لمخرجات الدراسة التي نفذها البنك حول الاندماج في سلاسل القيمة العالمية بمنطقة الشرق الأوسط.

ودعا مجلس أعمال دول أغادير إلى اندماج بلدان أغادير في سلاسل القيمة العالمية لتحقيق معدلات نمو أعلى والمساعدة في زيادة الإنتاجية وخفض معدلات الفقر والبطالة وتعزيز مساهمة الشركات بسلاسل القيمة العالمية بهدف تنوع الإنتاج وتحقيق التنمية المستدامة.(بترا)

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق