الغذاء والدواء: 72% من غذائنا مستورد

هلا أخبار – قال مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء نزار مهيدات إن المؤسسة تعاملت ومنذ بداية العام الحالي مع 53542 بيانا جمركيا للمواد الغذائية المستوردة.

وأضاف في بيان، اليوم الإثنين، أنه تحتوي على 77058 بندا جمركيا، قدر وزنها بنحو 2.846.391 طنا.

وأشار مهيدات خلال زيارته الميدانية والوفد المرافق إلى محافظة العقبة، إلى أن نتائج الكشف الظاهري والفحص المخبري للعينات اظهرت ان 142 بندا جمركيا مخالف وبنسبة 0.2% من إجمالي البنود المستوردة.

وأوضح مهيدات ان الجولة التفقدية والتي تشمل زيارة فرع المؤسسة في محافظة العقبة، وزيارة ميناء العقبة وساحة الحاويات إضافة إلى زيارة الساحة الجمركية رقم 4 تأتي بهدف متابعة واقع الخدمات المقدمة للمواطنين والدور الرقابي الذي تقوم به كوادر المؤسسة لضمان سلامة وجودة الأغذية المستوردة بدءا من تدقيق الوثائق وسحب العينات وارسالها الى المختبرات المختصة والافراج عن المستوردات عند صدور نتائح الفحوصات المخبرية اللازمة.

وفي السياق، لفت مدير مديرية العقبة أمجد الرشايدة، إلى أن جهود المؤسسة المستمرة نتج عنها إنجازات ملموسة خلال العام الحالي انعكست إيجابا على مستوى مأمونية وسلامة الغذاء وتوفير المعلومات اللازمة للمستهلك الأردن مما جعلها في مقدمة المؤسسات الرائدة على مستوى الوطن العربي كرئيس للفريق العربي المتخصص لسلامة الغذاء.

وأكد الرشايدة ان المؤسسة وفي ظل ان ما نسبته 72% من غذائنا مستورد تطبق احدث معايير ادارة المخاطر وتتابع دورياً اخر المستجدات في هذا المجال لضمان انسياب غذاء آمن ولضمان استدامة امدادات المواد الغذائية خلال جائحة كورونا عبر العمل على النافذة الوطنية وتوسيع نطاق تطبيقها في العديد من المراكز الجمركية حيث يتم مطابقة كافة المواد الغذائية والمواد الأولية للتعليمات والتشريعات الناظمة حسب افضل الاجراءات والممارسات العلمية لادارة المخاطر قبل وصول الارساليات للمملكة وعند وبعد وصولها المعابر الحدودية.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق