محافظة: الإغلاقات غير مبررة ونكابر بالتعليم عن بعد

هلا أخبار – دعا عضو اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة الدكتور عزمي المحافظة إلى فتح المدارس والجامعات وعودة الطلبة إلى التعليم الوجاهي.

وكشف محافظة خلال برنامج الأردن هذا المساء عبر التلفزيون الأردني، والذي يقدّمه الزميل مهند مبيضين، بأن المنحنى الوبائي ارتفع والمدارس معطلة، منوها بأن لا المدارس أو حظر الجمعة كان سببا في زيادة الإصابات.

وبين أن الإجراءات الحكومية لم تكن بإمكانها منع انتشار الفيروس، في ظل انتشار وبائي عالمي، بل أجلت زيادة الإصابات، وأضاف أن الإغلاقات كانت غير مبررة ونظرنا إلى الإجراءات بعين واحدة، مبينا أن “حظر الجمعة وإغلاق المدارس لا يزال غير مبرر”.

ونوه بأن هناك “مكابرة بأن التعليم عن بعد كان كافيا”، مشيرا إلى أنه لا يقارن بالتعليم الوجاهي.

وأضاف أنه لم يكن هناك وقت للاستعداد للتعليم عن بعد، لا من الناحية اللوجستية ولا من ناحية تأهيل الكوادر البشرية.

وزاد محافظة أن التعليم تأثر بشكل كبير، خاصة في ظل ضرورة تواجد الطلبة في المدارس والجامعات من ناحية نفسية واجتماعية وأكاديمية خاصة للطلبة في المراحل الأساسية.

ولفت إلى أن الحكومة لجأت إلى التعليم عن بعد وحاولت في ذلك، لكن أثر الجائحة على التعليم سيبقى ويستمر لأجيال قادمة، داعيا إلى عودة الطلبة إلى المدارس والجامعات.

وأوضح بأن الاطفال في عمر مبكر أقل عرضة للإصابة ولنشر المرض، مؤكدا أن هناك دراسات كبيرة تبين أن 95% من الإصابات تنتشر بالأعمار فوق 18 عاماً.

وبين “يجب أن نبدأ الاستعدادت للفصل الدراسي الثاني بالعودة إلى المدارس لكن مع دراسة حالها والسيناريوهات الفضلى لكيفية العودة خاصة أن بعضها يشهد اكتظاظا”.

وختم محافظة أن الوضع الوبائي خاصة في ظل وصول المطعوم والتجهيزات التي عملت عليها الحكومة من تعيين كوادر وبناء مستشفيات ميدانية يساعد في مباشرة التخطيط لعودة الطلبة إلى المدارس والجامعات.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق