معان: مطالب بتشغيل مشروع المجمع الشمسي الثاني

هلا أخبار – طالبت فاعليات مجتمعية في محافظة معان، بضرورة تسهيل الإجراءات للبدء بتشغيل مشروع المجمع الشمسي الثاني في معان ليكون رافدا اقتصاديا للمجتمعات المحلية وللاقتصاد الوطني.

وأوضحت فاعليات مجتمعية، اليوم الثلاثاء، أن الواقع الاقتصادي في المحافظة يعاني بسبب ظروف الجائحة وتراجع عجلة الاقتصاد، ما يتطلب التركيز على تشغيل المشاريع الكبرى، وعلى رأسها مشروع المجمع الشمسي الثاني في منطقة معان التنموية، والمتوقف منذ فترة طويلة، ليخفف من مشكلتي الفقر والبطالة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة تطوير معان أيمن الشراري، ان الشركة تحث الخطى من خلال مطالباتها الموجهة للحكومة، للتسريع بترخيص المشروع والبدء بتشغيله، مبينا أن الشركة قامت بتجهيز كافة مرافق البنية التحتية للمشروع، إذ بلغت كلفة إنشاء البنية التحتية من قبل الشركة ما يقارب مليون و750 ألف دينار.

وأضاف ان المشروع سيوفر نحو 1500 فرصة عمل مؤقتة، و100 فرصة عمل دائمة في حال تم تنفيذه، إلى جانب دعم قطاعات عديدة من القطاع الخاص المحلي الإنشائي والتجاري والسكني، ما يسهم في التخفيف من نسب الفقر والبطالة، ويرفد موازنة الشركة التي تعمل على تعزيز التنمية المحلية.

وبين أن المشروع يشكل فرصة استثمارية رائدة، حيث يبلغ حجم الاستثمار في المشروع نحو 200 مليون دينار، كما يتوقع أن ينتج 150 ميغاواط ، وبسعر منافس جدا يبلغ قرشا واحدا و7 فلسات لكل كيلو واط من الطاقة النظيفة، ستباع لشركة الكهرباء.

من جهتها، بينت وزارة الطاقة أنه لم يتم إلغاء مشاريع الطاقة الشمسية ضمن العروض المباشرة المنوي تنفيذها في المجمع الشمسي الثاني داخل منطقة معان التنموية، وأن ما جرى هو تأجيل موعد ربط هذه المشاريع على الشبكة الكهربائية، وذلك تبعا لدراسات شركة الكهرباء الوطنية؛ حول أثر دمج مشاريع الطاقة المتجددة على الشبكة الكهربائية.
واضافت أنه تجري حاليا عملية التفاوض مع شركات مشاريع الطاقة الشمسية على اتفاقيات المشاريع.

(بترا)

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق