صناعة عمان: رأسمال قطاع الحجر يتجاوز نصف مليار دينار

هلا أخبار – ثمنت غرفة صناعة عمان التجاوب الإيجابي الذي أبدته هيئة تنظيم الطاقة والمعادن، ممثلة برئيس مجلس مفوضيها الدكتور حسين اللبون والمفوض وفاء البخيت مع مطالباتها المتعلقة بتطبيق المادة 4 من نظام رسوم المقالع والتعدين رقم 130 لسنة 2019.

وتنص المادة على استيفاء رسم مقداره 3 دنانير عن كل طن أو أي جزء منه عند استيراد المواد الحجرية والخامات المعدنية المصنعة أو غير المصنعة.

وأوضحت الغرفة، في بيان صحفي اليوم الثلاثاء، أنه بناء على ورود شكاوى من العديد من الصناعيين العاملين في القطاعات المختلفة بفرض هذه الرسوم على مستورداتها التي يفترض ألا ينطبق عليها هذا النظام، قامت الغرفة بمخاطبة هيئة تنظيم الطاقة والمعادن وعقدت عدة لقاءات مع المعنيين فيها.

وأشارت إلى أن الهيئة استجابت، من خلال كتاب موجه إلى دائرة الجمارك بأن نص المادة 4 من هذا النظام لا تتعدى المواد الحجرية والخامات المعدنية المصنعة وغير المصنعة الواردة في النظام، مع وجود بعض المواد الأخرى التي جرى إبلاغ الهيئة بها من قبل الجمارك التي لم ترد في هذا النظام وتسعى الهيئة لإضافتها.

وأكدت الهيئة في كتابها أن جميع المواد الناتجة عن الصناعات التحويلية مستثناة من استيفاء رسم الاستيراد ومنها على سبيل المثال لا الحصر، الكلنكر، الأحماض، السيراميك وما شابهها.

وأوضحت الغرفة أن قطاع الحجر والرخام من القطاعات الواعدة بفعل قيمته المضافة المرتفعة، ويعمل فيه 1200 شركة برأسمال يتجاوز نصف مليار دينار وتشغل 12 ألف عامل، وبلغت صادرات القطاع العام الماضي 32 مليون دينار مقابل 38 مليون دينار مستوردات من مصنوعات من الحجر أو الجص أو الاسمنت أو مواد أخرى مماثلة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق