معالجة سرطان الكلى بالتبريد لأول مرة في الأردن

هلا أخبار – نجح فريق طبي من مركز الحسين للسرطان في معالجة سرطان الكلى لدى مريض بتقنية التبريد للقضاء على الورم السرطاني.

وذكر مركز الحسين في بيان اليوم الاربعاء، ان الفريق الطبي ضم استشاريي الأشعة التداخلية الدكتور حازم حبوب، والدكتور جعفر بني عيسى، واستشاري جراحة أورام المسالك البولية وجراحة المنظار والروبوت الدكتور محمد شحيط، ورئيس قسم التخدير الدكتور حسين أبو خضير.

وبيّن الدكتور شحيط، أن هذه العملية أجريت لمريض يبلغ من العمر 72 عاماً مصاب بسرطان الكلى الموضعي ويعاني من قصور حاد في القلب يمنعه من الخضوع لأي علاج تقليدي، وقد غادر المريض المركز في غضون يوم واحد من إجراء العملية، وهو الآن بصحة جيدة.

وأضاف ان هذه التقنية الجديدة تتيح القضاء على أورام الكلى بالتبريد، ما يعمل على تجميد الخلايا السرطانية دون التأثير على أنسجة الكلى السليمة باستخدام إبر خاصة.

وقال ان الهدف من العملية ليس فقط معالجة الورم، ولكن الحفاظ على سلامة الكلى وتقليل مخاطر حدوث نزيف وتجنب التخدير العام.

واشار الى ان العملية قد أجريت والمريض بكامل وعيه، وبالحد الأدنى من الألم، ولم يحتاج المريض للمسكنات القوية بعد إجراء العملية، مبينا ان الفريق استخدم 4 إبر تم ادخالها في الورم المتواجد في الكلى لتجميده بالتبريد، وتمت متابعة حالة المريض بالتصوير الطبقي المحوري بعد ثلاثة شهور، والذي اثبت القضاء على الورم.

من جهته، قال الدكتور حبوب ان تقنية العلاج بالتبريد هو أسلوب واعد للغاية، ونتطلع إلى الاستمرار في تحسين هذه التقنية، وفريقنا متفائل بأن هذه التقنية يمكن أن تضاف إلى خيارات العلاج المتوفرة في مركز الحسين للسرطان لعلاج أورام الكلى الصغيرة.

بدوره، اكد رئيس قسم الأشعة الدكتور عبدالله نوفل، ان هذه التقنية استعملت ايضا لعلاج مريض اخر يعاني من ورم متكرر في عظام الحوض، وأعطت نتيجة ايجابية ونتطلع الى توسيع استخدام هذه التقنية لعلاج بعض الاورام حسب ما تقتضيه حالة المرضى.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق