الحكومة تطلق الخطة الوطنية لاحتفالية مئوية الدولة الأردنية

الطويسي: إصدار عملة معدنية جديدة خاصة ستحمل شعار المئوية

هلا أخبار – أعلنت الحكومة، اليوم السبت، الخطة الوطنية لاحتفالية مئوية تأسيس الدولة الأردنية.

وقال وزير الثقافة باسم الطويسي، في مؤتمر صحفي مشترك، إن الخطة الوطنية لاحتفالية تأسيس الدولة الأردنية تنقسم على خمسة محاور رئيسة تتضمن فعاليات ثقافية ومجتمعية.

وأوضح أن الخطة ستشمل إقامة 6 فعاليات كبرى و50 احتفالا وفعالية شعبية، و30 برنامجا، و10 مؤتمرات علمية، وإصدار 200 سلسلة لكتب عن المئوية، بالإضافة إلى 6 مسابقات، و6 مهرجات فنية متخصصة.

وأشار الطويسي إلى أنه تم ترحيل جميع الاحتفاليات الجماهيرية بمناسبة المئوية إلى ما بعد شهر أيار لظروف جائحة كورونا.

وأضاف الطويسي أن الخطة ستشمل إطلاق جهد وطني للتوثيق والأرشفة من خلال توثيق (200) مؤسسة عامة وأهلية وحفظ أرشيفها من المؤسسات العريقة التي كان دور بارز في مسيرة الدولة.

وقال الطويسي إن وزارة الثقافة ستطلق من خلال المكتبة الوطنية منصة إلكترونيّة بعنوان (وثّق) لجمع الوثائق من المواطنيين وحفظها.

وأضاف أن الخطة تشمل الإعداد لإصدار (الموسوعة الأردنية) التي ستشمل مجموعة من المجلدات، إضافة إلى ثلاث سلاسل نشر تعنى بتاريخ الدولة الأردنية ومسيرتها خلال مئة عام.

وأعلن وزير الثقافة يوم 16 نيسان من كل عام يوم العلم الأردني، ويوم 11 نيسان عطلة رسمية بمناسبة المئوية، ويوم 2 آذار يوم مدينة عمان.

وأوضح الطويسي أنه سيتم إنشاء صرح تذكاري للمئوية في منطقة المحطة، كما سيتم تشكيل لجان لمتابعة تنفيذ الخطة.

ولفت إلى أنه سيتم إطلاق جائزة عربية موجهة للباحثين الشباب العرب، بالإضافة إلى إصدار عملة معدنية جديدة خاصة ستحمل شعار المئوية.

وقال إن مئوية تأسيس الدولة الأردنية تمثّل قصة نضال وتضحية وبناء أرسى مداميكه الأولى الهاشميون، ومعهم أجيال من الأردنيين.

وتابع “الدولة الأردنية أثبتت قدرتها على الصمود أمام جميع التحديات التي واجهتها على مدار المئة عام الماضية”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق