الهياجنة: محاولات حثيثة لتوفير كميات إضافية من مطعوم كورونا

هلا أخبار – قال أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة، مسؤول ملف كورونا، الدكتور وائل الهياجنة، إن لقاح كورونا هو أيقونة جديدة هامة من المطاعيم التي تحمي المواطنين من كورونا.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الصحة، في رئاسة الوزراء، الأحد، أن الأردن متعاقد مع شركتي فايزر وموديرنا، ولديه تواصل دائم مع هاتين الشركتين.

وأشار الى أن هنالك محاولات حثيثة مع الشركات الاخرى لتوفير كميات اضافية من مطعوم كورونا للأردنيين، مضيفا أن المعروض من لقاحات كورونا حول العالم قليل لكننا نسعى لزيادة تعاقداتنا عليها.

وبين الهياجنة أن المطاعيم هي إضافة على أساليب الوقاية من فيروس كورونا إلى جانب الكمامات والتباعد الجسدي وعدم التجمّع وغيرها.

وبين أن الحكومة تعتمد على الإعلام في نشر المعلومة الوازنة والرصينة، والتوعية بأهميّة الحصول على المطاعيم.

ولفت الى أنه سيتوفر دليل وطني يتضمن إجراءات قادرة على التعامل مع جميع المطاعيم مهما كانت درجة حرارة تخزينها،

مشيرا الى ان هنالك غرفتا عمليّات لإدارة حملة مطاعيم كورونا في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات ووزارة الصحّة.

وفي السياق، قال الهياجنة، إن السلوكيات الاجتماعية التي طرأت خلال أزمة كورونا تساعد الاردنيين على تجاوز أي أوبئة قادمة، وخاصة الفيروسات التي تظهر في الشتاء مثل الانفلونزا الموسمية.

وأكد أن هذه السلوكيات المتمثلة بالتباعد وارتداء الكمامة، كان لها دور كبير في كبح جماح وباء كورونا، وستساعد في مواجهة الالتهابات التنفسية الاخرى.

وأكد أن المبدأ الرئيسي في توزيع اللقاحات هو مبدأ العدالة، عبر اعطاء الاردنيين والمقيمين بصورة شرعية أو غير شرعية واللاجئين والوافدين وكل من هو على أرض المملكة.

وأضاف أنه ليس كل المطاعيم قد تكون متاحة أمام المواطنين فيما يتعلق بالمراكز المنتشرة في المملكة، والمواطن ليس له الحق باختيار نوع اللقاح.

وأشار الى منظمة الصحة العالمية لها اجراءات معمقة بشأن اقرار اللقاحات، والاردن أقر اللقاح بصفة الاستخدام الطارئ.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق