انخفاض معدل الاعتداءات على الغابات في عجلون

هلا أخبار – انخفض معدل الاعتداء على الغابات في محافظة عجلون خلال العام الماضي، مقارنة بالأعوام السابقة بشكل ملحوظ، بحسب مديرية زراعة المحافظة.

وقال مدير الزراعة المهندس رائد الشرمان، إن انخفاض الاعتداءات يعود إلى الخطط التشاركية لدى المديرية وقسم الحراج والإدارة الملكية لحماية البيئة والأجهزة الأمنية للحفاظ على الغابات والثروة الحرجية ومنع التعديات عليها بشتى الوسائل والسبل، مبيناً أنه يجري إيقاع أقسى العقوبات على المخالفين والمعتدين للحد من الاعتداءات على الثروة الحرجية التي تعتبر ثروة وطنية.

وأضاف الشرمان أن مساحة الحراج في المحافظة تبلغ 34 بالمئة من الثروة الحرجية، وهي من أعلى النسب في المملكة، مبيناً أنه رغم التضاريس الصعبة لمعظم مواقع الغابات والمساحات الواسعة إلا أنه يتم تسيير دوريات الحراج على مدار الساعة لمتابعة الغابات ومنع التعديات عليها.

وأشار المهندس الشرمان إلى أن قسم الحراج يوجد فيه 50 طوافاً منهم 15 في لواء كفرنجة، إضافة إلى وجود 9 أبراج مراقبة أغلبها يحتاج إلى كوادر ومحطات لا سلكية، مبينا أنه تم خلال العام الماضي التعامل مع 60 حريقا منها 50 حريقاً في الأراضي المملوكة و10 حرائق في الأراضي الحرجية.

وأكد أنه تم حجز 11 مركبة في المراكز الأمنية تم ضبطها وهي محملة بالأحطاب بصورة مخالفة، مشيراً إلى أن المديرية منحت أيضاً خلال العام الماضي 120 تصريحاً للمواطنين لجمع أحطاب جافة من مناطقهم وبإشراف طواف المنطقة، ومنح 342 تذكرة نقل ومنح 19 رخصة اصطناع فحم في مختلف مناطق المحافظة، بالإضافة إلى بيع 129 طناً من الحطب للمواطنين الناتجة عن أعمال الاستثمار والأشجار وفتح الطرق والمصادرات من المواطنين.

بترا

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق